العناوين الرئيسية

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 1 )

إنه ليس الزمان المحبب للتجاذبات السياسية ولا المكان اللائق لتصيد المكاسب ضد عدو أو محتل، لكن المأساة ولشدة فداحتها لم تترك للسوري مكاناً إلا وألقت بظلالها عليه فكيف إذا كانت هذه الظلال هي ممارسات “الباب العالي” المنكوب بفعل الزلزال.

تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي الكثير من القصص التي تروي العنصرية التي يدير بها نظام أردوغان في تركيا قضية ضحايا الزلزال، وما يمارسه من تقسيم لا أخلاقي في حق السوريين المنكوبين من زلزال 6 شباط في مناطق اللواء السليب.

نرصد في هذه السلسلة بعض صور العنصرية الأردوغانية مع المهجرين السوريين في تركيا الذين تأثروا بزلزال السادس من شباط 2023.

أوضح الناشط الصحافي اللوائي السوري سومر سلطان عبر صفحته الخاصة على “فيس بوك” بعض مشاهد هذه العنصرية حين قال “نظام الإخوان التركي يقوم باعتراض طريق المساعدات الأهلية التي تأتي إلى لواء اسكندرون، ويستولي عليها بالقوة”.

وتابع “أتت فرق الإنقاذ بعد حوالي 30 ساعة من الزلزال وحدثني أحد أقاربي عن حطام منزل وقفوا عنده، وأعلنوا أنه لا يوجد فيه أحياء، مستخدمين ما قالوا إنها أجهزتهم الذكية وتقنياتهم المتقدمة، وبعد أن ذهبوا وصل صاحب المنزل، الذي كان مسافراً، وحفر بقواه الذاتية واستخرج زوجته وأطفاله أحياء”.

وأفاد “سلطان” أن “آخر الأخبار توضح أن هناك من يحاول إدخال المساعدات بالبحر من بلدة قره طاش في أضنة إلى بلدة السويدية في لواء اسكندرون، ولا نعلم إن كان الإخوان القراصنة سيستولون عليها أم لا”.

وأكمل “في بلدة السويدية، في لواء اسكندرون المظلوم، أقامت وكالة الطوارئ التركية (أفاد) خيمة واحدة فقط – فقط خيمة واحدة – وتم تحويلها إلى مركز أمني مؤقت لقمع المساكين، وكل المشافي منهارة في لواء اسكندرون السليب، ونظام الإخوان العنصري ليس معنياً بإقامة مشافي ميدانية بديلة”.

وتناقلت صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالسوريين في تركيا قصة لناجٍ سوري وجدته قوات الدفاع المدني التركية أثناء بحثها عن الناجين في منطقة سكنه، لكن المضحك المبكي هو أن الفريق وجده تحت ركام سقف “دون أن ينبس ببنت شفة”.

وبعد إخراجه تم سؤاله عن سبب عدم صراخه أو بكائه، فكانت إجابته أنه لا يجيد اللغة التركية، وخشي إذا ما تكلم أن تدرك فرق الإنقاذ أنه سوري وتتركه تحت الركام كغيره، فاضطر لتحمل الوجع صامتاً حتى يظفر بالنجاة.

وبلغ عدد ضحايا زلزال 6 شباط حتى تاريخ كتابة المادة (ظهر الخميس) بحسب وزارة الصحة 1414 وفاة و2349 إصابة، في حصيلة غير نهائية مع تهجر قرابة 300 ألف مواطن.

تلفزيون الخبر

اقرأ ايضا

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 1 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 2 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 3)

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 4 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 5 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 6 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 7 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 8 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 9 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 10)

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 11 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 12 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 13 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 14 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 15 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 16 )

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى