العناوين الرئيسيةفي الغربة

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 8 )

استمراراً لنقل القصص التي تروي العنصرية التي يدير بها نظام أردوغان في تركيا قضية ضحايا الزلزال، وما يمارسه من تقسيم لا أخلاقي بحق السوريين المنكوبين بفعله في مناطق اللواء السليب، نقدم في الجزء الثامن من هذه السلسلة بعضاً من هذه القصص.

ونشر الناشط الصحافي اللوائي السوري سومر سلطان عبر صفحته الخاصة على “فيس بوك”، قصة جديدة تفضح العنصرية التركية ضد السوريين حين قال: “كان شاباً في عمر الثمانية والعشرين ربيعاً، وقع الزلزال في أنطاكية السليبة، وبقي أكثر من ثماني عشرة ساعة تحت الأنقاض”.

وأكمل “عندما تمكن بعض أقاربه من انتشاله كان في وضع جسدي مزري، وقدماه لا تطاوعانه، وقاموا بإسعافه بسيارة “بيكآب” إلى مشفى قريب، ولكن النظام الصحي كان منهاراً، والدولة التركية تقف متفرجة، قيل لهم في المشفى إنه سيموت هنا وأن الأفضل أن يسعفوه إلى مكان آخر”.

وتابع “أخذوه إلى مشفى أضنة على بعد حوالي مائتي كيلومتر، وكان يسأل طيلة الوقت عن والدته وشقيقته غير عارف بأنهما توفيتا، في المشفى حدثت الهزة الارتدادية العنيفة، وجرى إفراغ المشفى، وقبع في الظلام والبرد عدة ساعات وأسنانه تصطك من البرد ويرجو أن يغطوه بشيء، ولكن لم يعثر أحد على بطانية له”.

وختم “سلطان” منشوره عن قصة الشاب “تطلب وضعه لاحقاً قطع ساقيه، وكان يصعب عليه تقبل العيش بقدمين اصطناعيتين. وهذا ما كان، فقد غادر عالمنا إلى عالم آخر أكثر أماناً ودفئاً ولا يحتاج فيه إلى أقدام اصطناعية، ولربما يكون قد فوجئ حين وجد عائلته تنتظره هناك”.

وبلغ عدد ضحايا زلزال 6 شباط في سوريا بحسب وزارة الصحة 1414 وفاة و2357، مع تهجر قرابة 300 ألف مواطن، في حين أكدت السلطات التركية أن عدد ضحاياه أكثر من 40 ألفاً.

تلفزيون الخبر

اقرأ ايضا

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 1 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 2 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 3)

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 4 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 5 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 6 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 7 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 8 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 9 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 10)

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 11 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 12 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 13 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 14 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 15 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 16 )

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى