العناوين الرئيسيةفي الغربة

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 7 )

استمراراً لنقل القصص التي تروي العنصرية التي يدير بها نظام أردوغان في تركيا قضية ضحايا الزلزال، وما يمارسه من تقسيم لا أخلاقي بحق السوريين المنكوبين بفعله في مناطق اللواء السليب، نقدم في الجزء السابع من هذه السلسلة بعضاً من هذه القصص.

وأوضح الناشط الصحافي اللوائي السوري سومر سلطان عبر صفحته الخاصة على “فيس بوك”، بعض مشاهد هذه العنصرية حين قال: “كمحاولة يائسة من دولة الإخونج التركية لدفع أبناء لواء اسكندرون السليب لمهاجرته، اتخذت قراراً بتجميع الأنقاض المرفوعة بالقرب من أماكن وجود خيام المنكوبين،

وتابع “بحيث يتأثرون بغبارها ورائحة الموت المتصاعدة منها، وبحيث يشكل هذا ضغطاً نفسياً عليهم لأنهم يتذكرون أحبابهم الذين خطفهم الزلزال، وتعن في بالهم، كلما رأوا الأنقاض، ذكريات بيوتهم وحيواتهم القديمة، الآن وقفات احتجاجية، في عدة أماكن في اللواء، واعتصامات لمحاولة وقف المخطط الجديد”.

ونقل “سلطان” تعليق الصحفي التركي التقدمي جاغلار تيكين على المعاملة العنصرية واللاإنسانية التي ينتهجها النظام التركي اتجاه أهلنا “انزلوا عن أكتاف هؤلاء البشر، ولا تحاربوا بالجوع الناس الذين هدمتم منازلهم. هناك نساء حوامل ورضع وأطفال… أخذتم منازلهم”.

وأكمل “تيكين” حديثه “تركتموهم جوعى وعطشى، وها أنتم تجبروهم منذ أكثر من شهر على العيش في خط الجوع، كفاية، انقلعوا، وريثما تنقلعوا حاولوا أن تتعاملوا معاملة بشرية”.

وبلغ عدد ضحايا زلزال 6 شباط في سوريا حتى تاريخ كتابة المادة (ظهر الثلاثاء 28 شباط) بحسب وزارة الصحة 1414 وفاة و2357 إصابة في حصيلة غير نهائية، مع تهجر قرابة 300 ألف مواطن، في حين أكدت السلطات التركية أن عدد ضحاياه أكثر من 40 ألفاً.

تلفزيون الخبر

اقرأ ايضا

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 1 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 2 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 3)

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 4 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 5 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 6 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 7 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 8 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 9 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 10)

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 11 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 12 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 13 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 14 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 15 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 16 )

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى