العناوين الرئيسيةفي الغربة

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 12 )

استمراراً لنقل القصص التي تروي العنصرية التي يدير بها الاحتلال التركي قضية ضحايا الزلزال، وما يمارسه من تقسيم لا أخلاقي بحق السوريين المنكوبين بفعله في مناطق اللواء السليب، نقدم في الجزء الثاني عشر من هذه السلسلة بعضاً من هذه القصص.

ونشر الناشط الصحافي اللوائي السوري سومر سلطان عبر صفحته على “فيس بوك”، صورة من صور العنصرية التركية ضد السوريين قائلاً: “كتب الصديق الأستاذ ابراهيم صالح، عملاً بالمرسوم الرئاسي (التركي) رقم 7033، تم إعلان القلب التاريخي لمدينة أنطاكية (منطقة محفوفة بالمخاطر)”.

وتابع “ذلك ضمن إطار قانون التحول العمراني رقم 6306 تمهيداً للاستيلاء على المنطقة وإخلائها من قاطنيها (أصحاب عقاراتها)، يعني – سلبطة وتهجير بالمشرمحي – وإعلانها منطقة خالية متاحة لإعادة الإعمار”.

وفسر “سلطان” مضمون القرار “هاد الشي بيمهد للسلبطة على أملاك الأنطاكيين من قبل الدولة التركية وتهجيرهم عنها وتغيير البنية الديمغرافية التعددية لأنطاكية لأخرى متماشية مع النهج التتريكي”.

وأكمل “إبعاد حملة الإرث الثقافي لأنطاكية عن مكان النشاط الاجتماعي الثقافي الأبرز للمدينة، وبالتالي اغتيال ما لم ينجح الزلزال باغتياله، اغتيال الروح اللامادية الأنطاكية! إعادة الإعمار للمستثمرين البلهموطيين ولإحداث معقل تركي بآخر منطقة ناجية من التتريك”.

ونوه “سلطان” إلى أن “الوقفات الاحتجاجية مستمرة في لواء اسكندرون السليب على نشاط الدولة التركية في تجميع الأنقاض بالقرب من أماكن السكن، لدفع الأهالي للنزوح وترك أراضيهم خشية الأمراض التي بدأت تتفشى في الهواء قرب الأنقاض”.

وبلغ عدد ضحايا زلزال 6 شباط في سوريا بحسب وزارة الصحة 1414 وفاة و2357، مع تهجر قرابة 300 ألف مواطن، في حين أكدت السلطات التركية أن عدد ضحاياه أكثر من 40 ألفاً.

 

تلفزيون الخبر

اقرأ ايضا

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 1 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 2 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 3)

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 4 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 5 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 6 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 7 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 8 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 9 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 10)

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 11 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 12 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 13 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 14 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 15 )

سوريون تحت زلزالين في تركيا .. ( 16 )

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى