كاسة شاي

كيري “مانو هون” : الجيش السوري مسؤول عما حدث في دير الزور!

أدلى وزير الخارجية الامريكي جون كيري بتصريحات لا يمكن وصفها إلا بالغريبة أو الغريبة جدا حول الجريمة الشنيعة التي قامت بها طائرات بلاده في دير الزور، محملا مسؤولية المجزرة التي حصلت لعناصر الجيش العربي السوري إلى الجيش نفسه!.

واتهم وزير الخارجية الأمريكي الجيش العربي السوري بمسؤوليته عما حدث في دير الزور، معربا عن اعتقاده بضرورة أن تضغط روسيا على دمشق في موضوع مراعاة نظام وقف إطلاق النار.

وقال في حديث لمحطة “بي بي سي” بشكل غريب “على الروس أن يتعاملوا بجدية أكثر مع موضوع إرغام حكومة الرئيس الأسد على الالتزام بوقف النار الذي بات ساري المفعول في 12 أيلول”.

وأشار إلى أن قوافل المساعدات الإنسانية كان يجب أن تصل إلى السكان قبل عدة أيام لكنها لا تزال تراوح مكانها، متهما السلطات السورية بأنها تعيق نقل هذه المساعدات، وقال “إن هذه السلطات تعتبر العائق الوحيد والأكبر في هذا الموضوع”.

وزعم كيري أن بلاده تعمل مع “المعارضة ” السورية بهدف إرغامها على مراعاة وقف القتال، منوها بأن الاتفاقات بين روسيا والولايات المتحدة تقوم على تنفيذ خطوات محددة من قبل كل طرف تتضمن الوقف التام لإطلاق النار ونقل المساعدات الإنسانية.

واتهم كيري الجيش العربي السوري بمهاجمة المناطق الخاضعة للمعارضة بذريعة قصف الإرهابيين من “جبهة النصرة”، مع أن هذه التنظيمات أعلنت صراحة في بيان لها أنها لا تلتزم بالاتفاق الروسي الامريكي!.

وبحسب رؤية كيري للأمور فإن انتهاك القوات السورية لوقف النار ومنعها دخول القوافل الإنسانية يعيق بدء التنسيق الكامل بين روسيا والولايات المتحدة بشكل يمنع تكرار “الحوادث المريعة مثل ما جرى يوم السبت في دير الزور!.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى