العناوين الرئيسيةفلسطين

حزب الله يستهدف أهم قاعدة جوية ومُجمع صناعات عسكرية للاحتلال.. تعرف عليها 

قامت المقاومة اللبنانية فجر الأحد باستهداف قاعدة “رامات ديفيد” ومُجمعات الصناعات العسكرية لشركة “رفائيل” المتخصصة وذلك في إطار الرد الأولي على “مجزرة البيجر” وتكرار الاعتداءات “الإسرائيلية” على لبنان.

 

وقال حزب الله في بيان له “إسناداً لغزة قامت المقاومة الأحد بإستهداف قاعدة ومطار “رامات ديفيد” بعشرات من الصواريخ من نوع فادي1 وفادي2، وذلك رداً على الإعتداءات “الإسرائيلية” المتكررة التي استهدفت مختلف المناطق اللبنانية والتي أدت إلى سقوط العديد من الشهداء المدنيين”.

 

وفي بيان آخر للحزب، قال ”في ردٍ أولي على ‌(مجزرة البايجر وأجهزة اللاسلكي)، قامت المقاومة الإسلامية بِقصف مُجمعات الصناعات العسكرية لشركة “رفائيل” المتخصصة بالوسائل والتجهيزات الإلكترونية والواقعة في منطقة “زوفولون” شمال مدينة حيفا بعشرات الصواريخ من نوع فادي1 وفادي2 والكاتيوشا”.

 

وبحسب وسائل إعلام “إسرائيلية” فإن صفارات الإنذار دوت فجر الأحد في “يوقنعام” جنوب حيفا والناصرة والعفولة و”مجدال هعيمق” في مرج بن عامر والجليل ومناطق عكا والجولان جراء اطلاق صليات صاروخية ثقيلة من جنوب لبنان سقط منها شرق حيفا.

 

وتابعت وسائل إعلام العدو أن “حزب الله يوسع دائرة النار (حيفا وما بعد حيفا) وما يقرب من 300 ألف “إسرائيلي” دخلوا الليلة إلى أماكن محصنة علاوة على مشاهد لهروب المستوطنين إلى الملاجئ”.

 

وفرضت الرقابة العسكرية “الإسرائيلية” حظراً على نشر تفاصيل حول الهجوم الصاروخي الذي شنه حز*ب الله على الشمال.

 

ما هي قاعدة “رامات ديفيد” الجوية؟

 

تعتبر القاعدة الوحيدة في شمال فلسطين المحتلة والتي تبعد عن الحدود اللبنانية 46، كم وتضم مقاتلات حربية ومروحيات قتالية ومروحيات للنقل والإنقاذ ومروحيات استطلاع بحري ومنظومات حرب إلكترونية هجومية وسرب استخبارات و4 أسراب أركانية لمهام خدمات الدعم والصيانة والإدارة.

 

زارها وزير الحرب “غالانت” يوم الأربعاء الماضي والتقط صورة فيها عندما أعلن “بدء مرحلة جديدة في الحرب” كما زارها عدة مرات سابقاً وهدد لبنان منها.

 

ما هو المجمع العسكري الصناعي “رفائيل”؟

 

هو منطقة شديدة الحساسية تمتنع الشركات والمواقع المتخصصة بالصور الجوية وبالصور الصناعية بنشر أي صور محدثة عنها بطلب من الحكومة “الإسرائيلية”.

 

يضم المجمع عددا كبيراً من المصانع والمخازن وحقول التجارب ويجري فيها تجميع وتصنيع أنظمة الدفاع الجوي أهمها “القبة الحديدية” و”مقلاع داوود” ومراكز اختبار المحركات الصاروخية وتصنيع الصواريخ والرادارات وتبلغ مساحته 6.5 كم مربع ويبعد عن الحدود اللبنانية 24 كم.

 

يذكر أن الكيان زاد التوترات في المنطقة عبر تكراره الاعتداء على لبنان خلال الأيام الأخيرة سيما مجزرتي الثلاثاء والأربعاء واستهداف الضاحية الجنوبية الجمعة والتي أدت في مجموعها لاستشهاد العشرات من عناصر حزب الله إضافة للمدنيين عدا عن جرح الٱلاف.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى