العناوين الرئيسيةمن كل شارع

سوريون يستفيقون صباحاً ليجدوا أنفسهم “خارج البلاد”

استفاق سوريون صباح الأحد 23 أيلول 2024 ليجدوا أنفسهم خارج البلاد، إذ تم استبعادهم من الاستفادة من خدمات البطاقة “الذكية” بحجة “تواجدهم خارج البلاد”.

 

ووصلت رسائل لعدد من المشتركين عبر خدمة “sms” مفادها، أنه “سيتم إلغاء الاستفادة من البطاقة العائلية الإلكترونية بسبب السفر خارج القطر لمدة تجاورت العام، وفي حال وجود خطأ يرجى مراجعة أقرب فرع هجرة لتصحيح الحركة”.

 

واشتكى عدد من المستفيدين من خدمات “الذكية” عبر مواقع التواصل، خلال الأيام الماضية، وجود أخطاء أدّت لاعتبارهم خارج البلاد، وبالتالي استبعادهم من “الدعم”، مطالبين بضرورة الدقة لتلافي هذه المشكلات والتي شددوا على أنها “ليست بالجديدة”.

 

ونشر “أحمد. خ” عبر صفحته الشخصية على “فيسبوك”، منشوراً قال فيه “أنا خارج القطر؟!!.. ع فكرة جواز سفر ما عندي..! معقول كون مسافر بطريقة غير شرعية وما إلي خبر؟”.

 

وسبق أن فُوجئ العديد من المواطنين على منافذ بيع الخبز برفع الدعم عنهم دون أي علم مسبق بهذا القرار، مؤكّدين أن “معايير رفع الدعم لا تنطبق عليهم”، لافتين إلى أن “إعادة الدعم تتطلّب معاملة وإجراءات طويلة لحين المراجعة من قبل الجهات المعنية”.

 

يُشار إلى أن وزارة الاتصالات وتقانة المعلومات أعلنت في وقتٍ سابق عن تنفيذ استبعادات جديدة من الدعم الحكومي لمن هم خارج البلاد، والتي يكون فيها ربّ الأسرة (صاحب البطاقة الإلكترونية) مغادراً البلاد أكثر من عام، وذلك بناءً على التحديثات التي تمّ تنفيذها لدى سجل الهجرة والجوازات في وزارة الداخلية.

 

وأوضحت وزارة الاتصالات عبر قناتها على “تيليغرام”، أنه “تمّ تحديث بيانات المستفيدين من الدعم الحكومي ضمن البطاقات الإلكترونية العائلية ممن هم داخل البلاد المرتبطة بياناتهم ببيانات وزارة الداخلية – إدارة الهجرة والجوازات، ويأتي هذا التحديث في إطار دور الوزارة بإدارة وتشغيل منصة الإدارة الإلكترونية الوطنية المتكاملة لعمليات الدعم الحكومي”.

 

وأشارت الوزارة، إلى أنها “نفّذت هذا التحديث بعد تحديث المعلومات الواردة في السجل الإلكتروني لإدارة الهجرة والجوازات ومطابقته مع معلومات السجل الإلكتروني في السجل المدني”.

 

ولفتت الوزارة إلى أنه “بهدف تقديم أدوات رقمية للمواطنين للحصول على خدمات حكومية رقمية آمنة، فقد أصبحت معالجة الاعتراضات المسجلة من قبل المواطنين على منصة المواطن تتمّ بشكلٍ لحظي ومؤتمت لحالة أصحاب البطاقات الإلكترونية المسافرين خارج البلاد”.

 

يُذكر أنه بالنسبة إلى حالة عدد المستفيدين من الدعم الحكومي ممن هم داخل البلاد ضمن البطاقات العائلية الإلكترونية، “ستتمّ إعادة المستحقين للدعم من الأشخاص المستفيدين من البطاقات الإلكترونية بعد مضي ثلاثة أشهر على عودتهم إلى البلاد دون أي تدخل بشري”، بحسب الوزارة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى