العناوين الرئيسية

مركز التنبؤ: حالة عدم استقرار شديدة تبدأ الاثنين مع إمكانية تكرارها عدة مرات في شهر أيار

كشف رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية، “شادي جاويش”، في حديثه لتلفزيون الخبر، عن حالة عدم استقرار شديدة ستتأثر بها البلاد نهاية نيسان الجاري (الاثنين القادم)، ومن المتوقّع أن تتكرر أكثر من مرة خلال شهر أيار القادم، والذي ستكون هطولاته أعلى من المعدلات السنوية.

وقال “جاويش”، إن “الموجة الحارة التي بدأت خلال اليومين الماضيين تبلغ ذروتها يوم الخميس، لتصبح درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بحوالي 10 إلى 12 درجة مئوية”، مبيناً أن “درجات الحرارة التي ستُسجل الخميس تعتبر قياسية لأول مرة بالنسبة لشهر نيسان”.

وأوضح الراصد الجوي، أن “ذلك يُعدّ تسخين كبير بالنسبة لهذه الفترة من السنة، والتي تبقى فيها الفرصة موجودة لوصول كتل هوائية باردة حتى نهاية فصل الربيع تقريباً”.

وأضاف “جاويش”، أنه “لذلك، ونتيجة التقاء هذه الكتل الهوائية الحارة مع الهواء البارد منتصف ونهاية الأسبوع القادم، تنخفض قيم الضغط الجوي السطحي بشكلٍ سريع، بالتالي حالة عدم استقرار شديدة تترافق بهطولات غزيرة مع تساقط لحبات البَرَد، متوقعة نهاية الشهر يومي 29 و 30 الجاري”.

ولفت رئيس مركز التنبؤ إلى “إمكانية تكرار هذه الحالة عدة مرات خلال شهر أيار القادم، خاصةً الثلث الأول منه”.

وبيّن “جاويش”، أنه “بالنسبة للتنبؤات المتوسطة خلال الفترة القادمة، فمن المتوقّع أن تكون الهطولات أعلى من معدلاتها في أيار، أما درجات الحرارة تكون حول إلى أقل من معدلاتها السنوية”.

وحذّر “جاويش” من “النشاط على سرعة الرياح منتصف الأسبوع القادم، في الفترة التي تسبق حالات عدم الاستقرار التي جرى الحديث عنها، خاصةً في المناطق الجنوبية الشرقية والبادية”.

وتابع الراصد الجوي، أن “إضافةً إلى تحذيرات من غزارة الأمطار وخطر تشكّل السيول، خاصةً المناطق الشمالية والجزيرة، وسوف يتم نشر تحذير مفصل بداية الأسبوع القادم لتحديد أماكن الهطولات الغزيرة وسرعة الرياح بدقة أكبر”.

يُشار إلى أن محافظة طرطوس سجّلت درجات حرارة قياسية، الأربعاء، إذ بلغت 37 درجة مئوية، لتكون أعلى من معدلاتها بحوالي 13 درجة مئوية لمثل هذه الفترة من السنة، وفق “جاويش”.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى