كاسة شاي

قوات كردية سورية تنظم مهرجاناً سينمائياً “دولياً”.. مصر والمغرب أبرز المشاركين

افتتحت فرقة مسرحية تابعة لقوات “الأسايش” ما يسمى بـ “مهرجان قامشلو الدولي الأول للسينما” بمسرحية بعنوان “الحائط”، والمثير أن إعلان المهرجان ضم تأكيد مشاركة دول كمصر والمغرب.

وبحسب ما تناقلته مواقع كردية، قال مدير المهرجان أن “المهرجان أقيم بجهود فردية، الاتصالات مع مؤسسات كردستان العراق لم تسفر عن شيء، والاتصالات مع الإدارة الذاتية لم تسفر عن شيء أيضاً”.

وأوضحت المواقع الالكترونية أن قوات “الآسايش” “بدأت عروض مهرجان القامشلي الدولي للسينما، ووصفته بالمهرجان الدولي لأن الأفلام التي سوف تعرض تم إنتاجها في دول مختلفة”.

وبينت المواقع أنه “لا يوجد ضمن المهرجان ممثلين أو مخرجين أو مندوبين عن شركات إنتاج من خارج سوريا طبعاً”، مرجحة أن يكون المشاركين في هذا المهرجان الدولي “جميعهم من أبناء القامشلي، أو من جبال قنديل جنوبي تركيا”.

و”الأسايش” هي قوات مسلحة ذات طابع كردي تقوم بتجنيد الشباب في مناطق سيطرتها وسوقهم للخدمة الإلزامية في صفوفها، كما تعمل كجهاز أمني يعتقل المعارضين لسياسة “حزب الاتحاد الديمقراطي” الذي كان أعلن عن “الإدارة المركزية” في مناطق سوريا ذات أغلبية كردية.

وكانت مدينة القامشلي شهدت منذ حوالي 5 أشهر ما سمي بـ “مهرجان روج آفا الأول لعرض الأفلام العالمية في مقاطعة الجزيرة” تحت شعار “إرادة المقاومة لون السينما الجديدة”.

ونظمت حينها “هيئة الثقافة والفن” بالتعاون مع “كومين فيلم روج آفا”، علماً أن مصطلح “روج آفا” كان يدل على المنطقة التي يسيطر عليها “حزب الاتحاد الديمقراطي” وتوقف العمل بها منذ مدة.

علاء خطيب – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى