اخبار العالمالعناوين الرئيسية

تلفزيون لبنان يعلن توقفه عن البث

توقف بث تلفزيون لبنان الرسمي صباح الجمعة، بسبب الإضراب الشامل الذي ينفذه الموظفون اعتراضاً على تردي أوضاعهم ورواتبهم منذ أشهر.

وذكرت وكالة “المركزية” أن “وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية زياد مكاري قرّر توقيف عمل التلفزيون من دون الإعلان عن ذلك رسمياً، ومن دون تحديد ما إذا كان ذلك نهائياً أم مؤقتاً، بسبب المشاكل التي يواجها.

وأوضح مكاري “أن من أبرز المشكلات التي تواجهها استمرارية التلفزيون تأخر صرف مستحقات الموظفين الذين يخوضون إضراباً، ويرفضون الاستمرار بعملهم، رغم المحاولات العديدة لإيجاد حلول”.

وقال موظفون مشاركون في الإضراب: “إنهم لن يتراجعوا عن قرارهم وستبقى الشاشة عبارة عن أعمدة من الألوان بانتظار إقرار تنصفهم وتمكنهم من تحمل أعباء الحياة التي باتت مصاعبها أكبر من قدرتهم على تحملها”.

وخلال الأسبوع الماضي استمر التلفزيون في بث الموسيقى الكلاسيكية على مدار الساعة فيما استفاق اللبنانيون صباح الجمعة، على ظهور شارة التوقف عن البث وسط معلومات عن إقفال الشاشة.

وبيّن أحد كبار الموظفين في قسم الأرشيف لموقع “سكاي نيوزعربية”، “أن وزارة المالية لم تحول رواتب الموظفين والمتعاقدين مع تلفزيون لبنان مند قرابة شهرين بالرغم من أن وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري قد زود المعنيين بالمستندات المطلوبة دون جدوى”.

ويعاني موظفو تلفزيون لبنان وفق متابعين لقضيتهم من مشاكل مالية منذ عدة أشهر، وأعلن موظفو التلفزيون الرسمي التوقف عن العمل منذ أيام ولا زال الإضراب سارياً.

ويأتي إضراب موظفي تلفزيون لبنان الرسمي استكمالاً لإضراب الموظفين المستمر منذ أشهر في معظم الإدارات العامة.

ويعود تأسيس تلفزيون لبنان إلى فترة نهاية الخمسينات، وكان في البداية مملوكاً لشركتين خاصتين بالكامل، قبل أن يتم عام 1978، دمجه كشركة مختلطة مناصفة بين القطاعين العام والخاص، إلى أن استحوذت الدولة على أسهم القطاع الخاص عام 1996، ويبقى منذ ذلك مملوكاً للدولة بشكل كامل.

يشار إلى أن تلفزيون لبنان الرسمي يعد من أقدم التلفزيونات في العالم العربي والشرق الأوسط، ويملك في أرشيفه آلاف التسجيلات النادرة لسياسيين وفنيين منذ حقبة السيتينيات لغاية اليوم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى