اخبار العالمالعناوين الرئيسية

تقرير أممي: كل ساعتين تموت امرأة في اليمن بسبب نقص الرعاية الصحية

قال صندوق الأمم المتحدة للسكان، في بيان، إن: “نحو 5.5 مليون امرأة وفتاة في سن الإنجاب في اليمن لديهن وصول محدود أو معدوم إلى خدمات الصحة الإنجابية”.

 

وأكد الصندوق أن “اليمن يعد واحدة من أعمق الأزمات الإنسانية وأكثرها رسوخاً في العالم في ظل الصراع الطويل الأمد والانهيار الاقتصادي وارتفاع أسعار المواد الغذائية وتدهور الخدمات الصحية”.

 

ولفت الصندوق إلى أن “امرأة واحدة تموت في اليمن كل ساعتين أثناء الحمل والولادة بسبب تأخر أو عدم حصولهن على الرعاية الصحية والخدمات الضرورية”.

 

وأكد صندوق الأمم المتحدة أن “ذلك يعد من بين أعلى المعدلات في المنطقة، وهو رقم مروع للغاية لأن أسباب الوفيات هذه يمكن منعها بالكامل تقريباً من خلال الوصول إلى الخدمات الصحية”.

 

ووفقاً لبيان الصندوق، فإن 21.6 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية خلال العام الحالي 2023، و80% من السكان لا يستطيعون وضع الطعام على المائدة.

 

يشار إلى أن سنوات الحرب المشتعلة في اليمن منذ العام 2015 أنهكت كافّة المؤسسات الحيوية في البلاد، وكان النظام الصحي صاحب الحظٍّ الوافر من الخسائر، حيث تجلى هذا الأمر بعد أن ظهر على صورة أمراضٍ وأوبئة، اِنتشرت بين أبناء الشعب اليمنيّ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى