كاسة شاي

غرندايزر أو مغامرات الفضاء

يعد غرندايزر من أشهر مسلسلات الانيميشن التي عرضت على الشاشات العربية على الإطلاق، ونال شهرة واسعة ولا يزال حتى اليوم يعرض على الفضائيات بنفس الدبلجة القديمة.

والمسلسل في الأصل ياباني من انتاج شركة توي انيميشن وعرض لأول مرة عام 1977 في اليابان، بينما في البلدان العربية عرض أوائل الثمانينيات بداية على شاشة تلفزيون لبنان بعد أن قامت شركة الاتحاد الفني بدبلجته.

وكان سبق المسلسل فيلم بنفس السيناريو تحت اسم “المعركة الكبرى للوحوش الطائرة” لنفس الكاتب الياباني جو ناغاي، مع عدة تغييرات حيث يكون اسم غرندايزر هو غاتايغر ويكون البطل دايسكي هو ابن حقيقي للعالم امون ويهرب من كوكب فليد بعد غزو أشرار “ياربان” له فتضحي خطيبته “توليدا” بنفسها لإنقاذه.

وقصة المسلسل مشابهة للفيلم، حيث يحتفظ الكاتب بالشخصيات الرئيسية ويضيف بعض الشخصيات الجديدة وتظل الموسيقى التصويرية المستخدمة في المسلسل كما في الفيلم، بطبيعة الحال تزداد عدد المعارك بين الروبوتات في المسلسل المكون من 74 حلقة عن مثيلاتها في الفيلم.

وتحذف في قصة المسلسل خطيبة دوق فليد الذي يهرب من كوكبه فليد بعد غزو فيغا الكبير له، وفيغا الملقب بفيغا الكبير هو زعيم الشر الذي يحاول السيطرة على جميع الكواكب، كما يحاول الاستيلاء على غرندايزر لأجل ذلك.

ولكن اللافت في الموضوع أن غرندايزر المسلسل لم يلق في اليابان نجاحا كبيرا بعكس ما لاقاه في البلدان العربية، ويعود سبب ذلك لأن إحدى الشخصيات الثانية في المسلسل واسمه كوجي كبوتو هو بطل مشهور في مسلسل مشهور في اليابان اسمه مازنجر زد، ولم يرق لليابانيين مشاهدة بطلهم السابق كشخصية ثانوية في المسلسل.

بالإضافة لكوجي ومركبته الطائرة المسماة تيفو التي يساعد فيها دايسكي في القضاء على مهاجمي فيغا، هناك شخصية هيكارو الفتاة الطيبة التي تحب دايسكي وفي القسم الأخير من المسلسل تحارب معه على متن السلاح الملاحي، وشخصية ماريا أخت دوق فليد التي تظهر في القسم الثاني من المسلسل والتي هربها أحد المخلصين من كوكب فليد وتحارب إلى جانب أخيها وفي النهاية يعودان سوية إلى كوكبهما بعد القضاء على فيغا.

وغرندايزر هو مركبة فضائية متطورة قام بصناعتها علماء من كوكب فليد لمواجهة قوى الشر، وتتألف من قسمين، الأول هو الجسم دايزر وله أسلحته الخاصة كرعد الفضاء وشعاع اليد والرزة المزدوجة، وسبيرز وهو جسم المركبة الفضائية التي يلتحم دايزر بها ولها أسلحتها الخاصة كالصحن الدوار والسائل المنصهر.

وفي الحلقات الأخيرة يصنع العلماء بقيادة الدكتور امون مركبة كبيرة اسمها سبيرز، وتتألف مع عدة مركبات تجتمع مع بعضها لتشكل مركبة خارقة او تلتحم بشكل منفرد مع غرندايزر، ويقود السبيرز المزدوجة كوجي، والسلاح المائي هيكاروا، والسلاح الثاقب ماريا، ويساعدون غرندايزر في قتاله بقية الروبوتات.

وأدى الأصوات في النسخة العربية الفنان جهاد الأطرش بإبداع كبير دور دوق فليد بالإضافة إلى نوال حجازي بصوت هيكاروا وسوسن بيرقدار بصوت ماريا وغانم الدجاني بصوت الدكتور أمون وغيرهم.

كما يتميز المسلسل بأغنية شارة حماسية جميلة غناها الفنان اللبناني سامي كلارك وكلماتها :
علي علي بطل فليد هيا طر يا غرندايزر
بعزم علي حمما أرسل افتك بالأعداء
كافح شرا حطم مكرا في حزم وإباء
امنع طمعا اردع جشعا فالخطر كبير
هذي الأرض يا غرندايزر كوكب صغير
خيرها يزهو حبها يسمو للعدل الفسيح
دافعوا دافعوا حتى تفوزوا بالحب العظيم فالخير عميم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى