كاسة شاي

الظاهرة جاك نيكلسون .. يعتزل


أعلن النجم الامريكي الشهير جاك نيكلسون اعتزاله العمل الفني بعد أكثر من 60 عاما قضاها يبدع على الشاشة الكبيرة، ورسم اسمه في كل العالم بحبر مذهب كأسطورة من أساطير التمثيل.

وكان نيكلسون البالغ من العمر 79 عاما والمولود في 22 نيسان 1037 في مدينة نييورك أعلن في 2013 أنه اعتزل الفن، وكان أخر دور قدمه في 2010 في فيلم “كيف تعرف”.

واشتهر الممثل الهوليوودي في بداياته في السبعينات، وقدم أدوارا في هوليوود لا تنسى أهمها دوره الذي حاز فيه على أول أوسكار له عن فئة أفضل ممثل في فيلم “One Flew Over the Cuckoo’s Nest” عام 1975 بأدائه لشخصية ماك مكارفي الخالدة.

وحاز جون جاك نيكلسون، وهو اسمه الكامل، على الاوسكار الثاني له عن فئة أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم “Terms of Endearment” عام 1983، وحصل على الأوسكار الثالث له عن فئة أفضل ممثل دور أول عن فيلم “As Good as It Gets” عام 1997 مع الفنانة هيلين هانت.

وحصل نيكلسون على 12 ترشيحا لجائزة اوسكار نالها في ثلاث مرات، كما تحصل على جائزة غولدن غلوب في سبع مناسبات، وثلاث جوائز بافتا، فضلا عن جوائز أخرى كثيرة جعلت منه أسطورة في التمثيل.

وقدم أدوارا أقل ما يقال فيها أنها خالدة كدور المختل في فيلم ” The Shining”مع المخرج الكبير ستانلي كيوبريك عن قصة رعب للكاتب المشهور ستيفن كينغ، ودور الجنرال في فيلم ” A Few Good Men” الذي يطلق فيها جملته المشهورة ” You can’t handle the truth”.

ويبرز اسم نيكلسون من بين أهم من أدى أدوار الجوكر في سلسلة أفلام باتمان، حيث أتى أدائه خارقا ولم يضاهيه في ذلك سوى الممثل الراحل هيث ليدجر، ولنيكلسون قصة طريفة مع دور الجوكر حيث اشترط على المنتجين لتأدية الدور أن يحصل على نسبة يقال أنها 10% من أرباح الفيلم وأي نسخة أخرى من باتمان مستقبلا، وتمت الموافقة.

وفي مسيرته الطويلة في هوليوود مثل نيكلسون مع العديد من كبارها بدءا مارلون براندو في فيلم ” The Missouri Breaks”، أو مع المخرج رومان بولانسكي في فيلم ” Chinatown”، وفيلم ” The Passenger” مع المخرج الايطالي انطونيني، وفيلم ” Ironweed إلى جانب العظيمة ميريل ستريب، وفيلم ” The Departed” مع العظيم الأخر المخرج مارتن سكورسيزي وكثيرون غيرهم.

كما أدى نيكلسون أدوارا كوميدية في عدة أفلام منها ” Carnal Knowledge” و “Mars Attacks” عام 1996 الذي أخرجه المخرج المعروف تيم بورتون، وفيلم ” Anger Management” في عام 2003 مع الممثل الكوميدي ادم ساندلر.

إذا اصطلح على تسمية البرازيلي رونالدو بلقب “الظاهرة” في عالم كرة القدم، فقطعا المقابل لها في عالم السينما سيكون هو جاك نيكلسسون، هل خسر نيكلسون باعتزاله الفن وعالم السينما والأضواء؟ وهو الذي برر اعتزاله بالقول أنه بدأ يحس بالتعب والرهاق، لا، الخاسر هو السينما العالمية بفقدانها ظاهرة وعبقرية لا يبدو أنها ستتكرر عما قريب اسمها جون جاك نيكلسون.

علاء الخطيب – تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى