اخبار العالمالعناوين الرئيسية

رصد متحور كورونا الجديد “XBB” المراوغ للمناعة في عدد من الدول

رُصد متحور جديد لفايروس كورونا، معروف باسم “XBB”، في عدد من الدول، مثل سنغافورة وهونغ كونغ، على مدار الأسبوعين الماضيين، مما تسبب في ارتفاع إصابات كورونا في كلا البلدين، بحسب ما نقلت وسائل إعلام عن صحيفة “ديلي بيست”.

وتُشير التقديرات إلى تضاعف حالات كورونا أكثر من الضعف في يوم واحد، في سنغافورة، حيث ارتفعت الأعداد من 4700 إلى 11700 حالة، وفقاً للموقع.

ويُعد المتحور الجديد أسوأ النسخ الجينية من الفايروس، حيث يتجنب الأجسام المضادة من العلاجات أحادية النسيلة، مما يجعل الأدوية غير فعالة في إبطاء نموه داخل خلايا الجسم، كحال النسخ الأخرى.

ونقلت وسائل إعلامية عن خبير الصحة العامة في مركز “جونز هوبكنز” للأمن الصحي، أميش أدالجا، أن المتغير الجديد من المحتمل أن يكون الأكثر مراوغة للمناعة، مما قد يشكل مشكلات للعلاجات الحالية القائمة على الأجسام المضادة وحيدة النسيلة واستراتيجية الوقاية.

وأضاف “أدالجا”، أن اللقاحات المضادة لفايروس كورونا، لن تمنع العدوى بالمتغير الجديد، لكنها ستعمل على خفض نسبة الإصابة بشكل كبير بالأعراض الشديدة التي قد تؤدي للدخول للمستشفى.

يذكر أن المتحور الجديد يحتوي على 7 طفرات، على الأقل، مما يزيد صعوبة الأجهزة المناعية في التعرف على المتغير الفرعي، وازدياد احتمالية تفادي الأجسام المضادة، ودخول الخلايا لإحداث العدوى، فيما يرجح الخبراء اكتشاف المتغير، للمرة الأولى، آب الماضي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى