العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

التهاب الوريد الخثاري.. الأسباب والعلاج

هو عملية التهابية تتسبب في تكوين خثرة دموية وسد أحد الأوردة أو أكثر في الساقين، مما يعيق جريان الدم، وقد يكون الوريد المُصاب قريبًا من سطح الجلد (الالتهاب الوريدي الخثاري السطحي) أو عميقًا داخل العضلة (التخثر الوريدي العميق DVT).

ويشرح أطباء فريق “ميد دوز” لتلفزيون الخبر، أن “الخثرة الدموية تحدث لشخص قام بعملية جراحية أو شخص بدين (الحركة قليلة) ولديه دوالي مزمنة بالساقين، أو شخص يلازم الفراش بسبب المرض أو حادث ما أدى لأذية الوريد نفسه”.

ويبين الأطباء “تكون الأعراض على شكل وجود الحرارة والاحمرار والألم بالمنطقة المصابة، وبالتالي حدوث تورم في الساق، وقد يظهر شريط أحمر قاسي ومؤلم وهو الوريد الملتهب”.

أما بالنسبة للعلاج، يوضح الأطباء “إذا كان التهاب الوريد الخثري سطحي: يكفي وضع كمادات ساخنة ورفع الساقين مع استخدام أحد مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل “الديكلون” و”البروفين”.

كذلك يطلب من المريض ارتداء جوارب ضاغطة، أما إذا كان لدى المريض التهاب وريد خثري عميق، وهي الحالة الأخطر التي تتطلب الإجراءات السابقة، بالإضافة إلى المميعات، مثل الوارفارين والريفاروكسابان”.

يشار إلى أنه من الضروري مناقشة استراتيجيات الوقاية مع الطبيب قبل السفر بالطائرة لمسافات طويلة أو السفر بالسيارة أو في حالة التخطيط للخضوع لجراحة اختيارية، في حال ظهور أحد أعراض الالتهاب الخثاري لدى الشخص.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى