كاسة شاي

تطبيق فلسطيني يساعد السائق على تجنب نقاط تفتيش الاحتلال “الاسرائيلي”

أنشأ شبان فلسطينيون تطبيقاً جديداً يساعد السائقين في الضفة الغربية المحتلة على‭‭ ‬‬تجنب نقاط التفتيش العسكرية التابعة للاحتلال “الإسرائيلي” واكتشاف طرق‭‭ ‬‬إلى البلدات الفلسطينية غالباً ما تغفلها التطبيقات الرئيسية المعروفة.

وبحسب ما نقلته وكالة “رويترز” فإن “التطبيق الذي بدأ تشغيله في حزيران باسم “دروب”، يوفر معلومات عن الطرق المغلقة والحالة المرورية من خلال المستخدمين”.

وقال الرئيس التنفيذي لتطبيق “دروب” محمد عبد الحليم أنه “توصل إلى أن الفلسطينيين يحتاجون إلى طريقة جديدة للوصول إلى الأماكن التي يقصدونها، بعد أن قادته رحلة باستخدام خرائط جوجل بين مدينتي بيت لحم ورام الله في الضفة الغربية إلى منطقة نائية”.

وأضاف عبد الحليم: “برامج الخرائط الموجودة عن الجدار (العازل في الضفة الغربية) ونقاط التفتيش والمستوطنات لم تحسب حساباً على الإطلاق للوضع المعقد هنا“.

وشرح أن “المعادلات الخاصة بالتطبيق تتم من تقارير المستخدمين مع عمليات إدخال يدوية يقوم بها طاقم هندسي لمساعدة السائقين على تجنب المرور في نقاط التفتيش المعوقة للحركة والابتعاد عن المستوطنات التي تمنع معظم السيارات الفلسطينية من دخولها”.

وبين عبد الحليم أن ”التطبيقات الأخرى يمكن أن تقول أن الطريقة الوحيدة للانتقال بين مدن فلسطينية معينة هي المرور في قلب مستوطنة، ونحن نحاول تغيير ذلك“.

ولفت الشاب إلى أن “التطبيق متاح أيضاً في قطاع غزة لكن معظم المستخدمين النشطين له موجودون في الضفة الغربية”.

يذكر أن تطبيق “دروب” اشترك فيه حوالي 22 ألف مستخدم خلال شهرين، وهو ممول من شركة “أيديال” المختصة ببرامج التشغيل الآلي والنقل، مقرها في رام الله، ويرأسها عبد الحليم أيضاً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى