اخبار العالم

تونس تنشئ متحف للشاعر “أبو القاسم الشابي” على أنقاض منزله في توزر

 

قال وزير الشؤون الثقافية التونسي محمد زين العابدين إن تونس تتجه لإنشاء متحف للشاعر الكبير أبي القاسم الشابي على أنقاض منزله في مسقط رأسه مدينة توزر جنوب غربي تونس.

وأوضح زين العابدين “أن الهدف من إقامة هذا المتحف هو “إعطاء المكانة التي تليق بهذا الشاعر وبما يليق كذلك بمدينة توزر كمركز إشعاع ثقافي وقوة مبادرة، واقتراح للعمل الثقافي والفكري”.

وكانت عائلة الشاعر أبو القاسم الشابي هدمت المنزل الذي بقي فيه الشابي إلى أن توفي عن عمر لا يتجاوز الـ 25 عاماً، وامتلأت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي في تونس والوطن العربي بعبارات التنديد والاستنكار لهذا العمل الذي هدم حلماً كانت تنتظره الأجيال في أن يكون هذا البيت متحفاً باسم الشابي.

ورداً على ذلك قال المندوب الجهوي للثقافة بتوزر معزّ خريف”إنّ منزل الشاعر التونسي الراحل أبي القاسم الشابي الذّي هدم هو ملك خاص باعته عائلته، وليس من حق وزارة الثقافة التدخل بشأنه”.

وولد الشاعر أبو القاسم الشابي في 24 شباط عام 1909، ولقب بـ “شاعر الخضراء” في مدينة توزر بتونس وتوفي في 9 تشرين الأول عام 1934، بعد حياة قصيرة حافلة بالعطاء.

ومن أشهر أشعاره “لحن الحياة” الذي قال فيه ما يردده الجميع إلى الآن “إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى