كاسة شاي

4 أطعمة تحفظ رطوبة الجسم وتمنع العطش في رمضان

يعاني معظم الصائمين من الشعور بالعطش خلال ساعات الصوم، وهناك العديد من الأطعمة التي تحافظ على الإمتلاء والرطوبة لبضع ساعات بعد تناول الطعام لأنها تظل فترة طويلة في المعدة و يتم هضمها ببطئ، بينما توجد أطعمة تسبب العطش خلال ساعات الصوم.

و من مميزات الأطعمة التي تمنع العطش خلال اليوم أن لها مؤشر (GI) قليل، مما يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم ومستويات الانسولين، ويخفف من العطش لدى الصائم.

ومن أكثر الأطعمة التي تخفف العطش هي الأطعمة التي تحتوي على البروتينات وخاصة اللحوم الخالية من الدهون، تحافظ على الشعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة وعدم الاحساس بالعطش، ومن أفضل الوصفات للسحور تناول ساندويتش لحم الديك الرومي مع الخبز الأسمر.

و دقيق الشوفان من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الالياف التي تشعر الصائم بالشبع لفترة طويلة من الوقت بعد تناوله، لأنه يأخذ بعض الوقت ليتم هضمه، كما أن دقيق الشوفان مصدر غني بالكربوهيدرات المعقدة ، التي تحاقظ على نسبة السكر في الدم وتمنع العطش المستمر خلال نهار رمضان .

ويحتوي التفاح على نسب عاليه من الالياف و المياه، وهو غني بالمواد المغذية و الدهون الصحية والفيتامينات القابلة للذوبان التي تشعر الصائم بالشبع والرطوبة خلال اليوم .

ويعتبر الفول من الأطعمة الشهيرة التي يتم تناولها على السحور، وذلك لانها تحتوي على نسبة منخفضة من GI وهذا يعني أنه يوفر الطاقة للجسم لفترة طويلة بعد تناوله على السحور مما يساعد على الشعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى