كاسة شاي

مهرجان الاسكندرية السينمائي يحتفي بسوريا

افتتح مساء يوم الأربعاء مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الثانية والثلاثين بمشاركة 29 دولة، وقامت اللجنة المنظمة بالاحتفاء بثلاث دول عربية بينها سوريا ودولة أوروبية.

وتقام دورة هذا العام في الفترة من 21 إلى 27 أيلول تحت شعار “السينما والمقاومة” وهو ما جعل إدارة المهرجان تحتفي ولأول مرة بثلاث دول عربية معا هي الجزائر وسوريا وفلسطين، كما تحل اليونان ضيف شرف المهرجان.

وأعلن المهرجان في دورته الجديدة إطلاق برنامج القدس في السينما العربية، بمناسبة مرور مائة عام على وعد بلفور، ويمتد البرنامج للدورة المقبلة، حيث إن المئوية تحل في 2017، ليكون الاختيار سابقاً لأوانه بعام كامل.

وعرضت في حفل الافتتاح لوحة استعراضية بعنوان “من غير مقاومة مقدرش أعيش” كلمات مصطفى الضمراني وألحان كريم عرفة.

وكرّم المهرجان في الافتتاح مجموعة من الفنانين من بينهم الممثل يوسف شعبان والمخرج محمد راضي والمنتج محسن علم الدين.

وتضم مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة 15 فيلما فيما تضم مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام القصيرة 25 فيلما ما بين وثائقي وروائي.

وفي القسم العربي تتوزع المنافسة على قسمين هما “مسابقة الفيلم العربي الوثائقي الطويل” وتضم 15 فيلما ومسابقة “الفيلم العربي القصير” وتضم 21 فيلما، إلى جانب مسابقتي محمد بيومي لمخرجي الإسكندرية وتضم 16 فيلما و”نور الشريف” للفيلم العربي وتضم 15 فيلما.

ويكرم المهرجان العديد من الأسماء المصرية والعربية، حيث اختار تكريم الفنانة يسرا، وأهداها الدورة الـ32، إضافة إلى تكريم الفنان يوسف شعبان، والمخرج محمد راضي، ومدير التصوير سمير فرج، والمنتج محسن علم الدين.

وتزيد التكريمات العربية في المهرجان أيضاً ليبدو التوجه العربي للمهرجان واضحاً، بتكريم 5 من نجوم السينما العربية، هم السوريين المخرج عبداللطيف عبد الحميد والفنان غسان مسعود، والمخرج التونسي رشيد فرشيو.

إضافة إلى المخرج المغربي حكيم بلعباس، والمخرج الجزائري مرزاق علواش، أحد أهم المخرجين الجزائريين المعاصرين، والذى أثار موجة غضب العام الماضي، بعد اتهامه بالتطبيع مع الكيان الصهيوني، بعرض فيلمه الأخير “مدام كوراج” في مهرجان حيفا السينمائي.

كما ضمت لقائمة التكريمات، التي لا تحوي أي اسم من الدول الأوروبية المتوسطية، تكريم مكتبة الإسكندرية، بمناسبة مرور 120 سنة على عرض أول فيلم سينمائي بمدينة الإسكندرية.

وتعرض أفلام المهرجان في قاعات سينما داخل فنادق ودور سينما وأندية اجتماعية إضافة إلى مركز الحرية للإبداع ونادي السيارات.

وصادف حفل الافتتاح شيئا من سوء الحظ بعد أن اعتذرت الممثلة نجلاء بدر عن تقديم الحفل وتولت الأمر زميلتها الممثلة أيتن عامر كما تأخر بدء الحفل لأكثر من ساعة بسبب الازدحام المروري ما تسبب في تأخر وصول الضيوف.

فيما ألغى التلفزيون المصري إذاعة الحفل على الهواء مباشرة بسبب حادث غرق مركب هجرة غير شرعية قبالة سواحل البحر المتوسط في ذات اليوم أدى لمقتل العشرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى