تعليم

جامعة دمشق : 5% من مقاعد الدراسات العليا لخريجي التعليم المفتوح

بينت نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح صفاء أوتاني أن خريجي هذا العام من طلاب التعليم المفتوح سيحصلون على نسبة 5% من مقاعد الدراسات العليا، قابلة للازدياد في السنوات القادمة.

وأوضحت أوتاني أن شهادة التعليم المفتوح السورية معترف بها كإجازة جامعية في أغلب دول العالم، كون نظام التعليم المفتوح في سوريا منضبط ويعد جزءاً من منظومة التعليم العالي ويحظى باهتمام ورعاية وزارة التعليم العالي والجهات التعليمية بحسب، صحيفة “تشرين” الرسمية.

وقالت أوتاني “من المشاكل التي يتعرض لها طلاب التعليم المفتوح تتمثل في غيابهم لأكثر من ستة فصول عن كلياتهم، حيث يترتب على الطالب عودته كطالب مستجد في السنة الأولى، وبناء على ذلك قدمنا اقتراحاً لمجلس التعليم العالي بهذا الخصوص نتمنى تبنيه حرصاً على مصلحة الطلاب”.

ونوهت أوتاني إلى أنه “يجوز انتقال طلاب التعليم المفتوح من جامعات غير سورية لنظام التعليم المفتوح في سوريا، شرط أن تكون الجامعة المنتقل منها الطالب معتمدة لدى الدولة المضيفة، وأن تنطبق على الطالب شروط التعادل والعكس جائز أيضاً”.

يذكر أن التعليم المفتوح يعتبر نمطاً تعليمياً رديفاً يسمح بقبول أعداد إضافية من الطلاب، في طيف من الاختصاصات (ذات الطابع النظري)، بغية توفير فرص تعليمية جديدة، وحل جزء من مشكلة الاستيعاب الجامعي في الجامعات السورية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى