كاسة شاي

تركيا تزعم أنها بصدد بناء “مدن جديدة” في شمال سوريا

زعمت الحكومة التركية أنها بصدد بناء ما أسمته “مدن جديدة” في منطقة شمالي سوريا وتحديداً في المناطق التي احتلها الجيش التركي بدعم من تنظيم “الجيش الحر”.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء التركي نور الدين جنكلي إنه سيتم إنشاء “مدن” جديدة في المناطق السورية التي “حررت” من قبل تنظيم “الجيش الحر” في إطار عملية “درع الفرات”.

وأضاف جنكلي متحدثا بغرابة عن مدن سورية “تركيا ستعمل على توفير كافة مقومات الحياة في المناطق السورية “المحررة” وسيتم عودة السوريين إلى تلك المناطق والعيش فيها”.

وزعم المسؤول التركي أن عدداً كبيراً من السوريين عادوا إلى بلادهم عقب احتلال الأتراك لمدينة جرابلس مع انطلاق عمليات “درع الفرات”، مشيراً إلى أن بلاده تخطط لاستمرار دعم تنظيم “الجيش الحر” حتى يتمكن مما أسماه “تحرير مساحة بطول 95 كيلومتراً وبعمق 45 كيلومتراً من المناطق السورية المتاخمة للحدود التركية”.

وكانت رئيس بلدية ولاية غازي عنتاب فاطمة شاهين، زارت في جولة ميدانية مدينة جرابلس التي احتلتها تركيا، والتقت عدداً من القاطنين في المدينة، مؤكدة ان “سلطات ولايتها تبذل قصارى جهدها من أجل تأمين كافة متطلبات الحياة وضخّ الماء والكهرباء إلى جرابلس، خلال فترة قصيرة”.

المسؤولون الأتراك في تصريحاتهم عن مناطق ومدن سورية يبدون وبغرابة شديدة كأنهم يتحدثون عن أراض تركية خاضعة لسيطرتهم أو تابعة إداريا للحكومة التركية، ما يثير تساؤلات كثيرة عن نية الأتراك الذين ما زالوا يحلمون بـ”منطقة عازلة” تجاه الأراضي السورية التي احتلوها مؤخرا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى