فلاش

جرذان “تسرح وتمرح” في شوارع اللاذقية

اشتكى عدد من المواطنين في اللاذقية انتشار الجرذان في أحياء المدينة ، خاصة في ضاحية بسنادا وشارع الجمهورية والمشروع العاشر ومشروع (ب) والدعتور.

وقال فراس (مواطن يسكن في ضاحية بسنادا) لتلفزيون الخبر إن الجرذان منتشرة بشكل كبير ضمن الحي، وفي مداخل الأبنية، وفي الحدائق والطرقات العامة وجميعها من النوع الكبير المسبب للأمراض.

وأوضح “بالإضافة إلى أنها تسبب الذعر لدى الأطفال، الذين يشعرون بالخوف عند رؤيتها أثناء ذهابهم إلى المدرسة أو عودتهم أو في الحديقة، رغم أننا قدمنا شكوى إلى قسم مكافحة القوارض في بلدية اللاذقية إلا أن الجرذان مازالت منتشرة”.

وتابع “يقوم قسم القوارض بوضع السم على مداخل الأبنية، إلا أن هذه السموم غير فعّالة، ولا تؤدي للقضاء على الجرذان، كما أنهم لا يرسلون العمّال بشكل يومي، ما يؤدي لانتشارها باستمرار”.

وقال حسين مواطن يسكن في الدعتور في رسالة وصلت بريد التلفزيون ، إن الجرذان تملأ شوارع الحي، حتى انها تدخل إلى المنازل وتصل إلى الطابق الثالث، ونقوم نحنا بقتلها”.

وقال رئيس قسم مكافحة القوارض في بلدية اللاذقية جهاد طريفي لتلفزيون الخبر إن عمّال قسم القوارض يقومون بوضع السموم في مختلف أحياء اللاذقية، للقضاء على الجرذان.

وأوضح طريفي “نقوم بوضع السموم للقضاء على القوارض والجرذان، إلا أن السموم لا تقوم بدورها الفعًال نتيجة لتناول الجرذان القمامة من الشوارع، وبالتالي لا يتناول الجرذ السموم التي يضعها عمال البلدية، ما يؤثر على فعالية السم”.

وتابع طريفي “انتشار الجرذان في اللاذقية سببه وجود عدد كبير من الشقق المهجورة والمستودعات الكبيرة، التي تتكاثر فيها الجرذان، اضافة الى المخلّفات التي يتناولها الجرذ في الشارع، وستتم معالجة الموضوع وارسال مجموعة من العمّال إلى منطقة الكورنيش الجنوبي لوضع السمّ والقضاء على الجرذان في هذه المنطقة التي تعتبر منطقة سياحية تحتوي على عدد كبير من المطاعم”.

و بدورها أكدت مديرية الصحة والمستشفى الوطني في اللاذقية لتلفزيون الخبر وجود حالات عض سببتها الجرذان ، إلا أنه لا يوجد إصابات مرضية .

يشار إلى أن الجرذان تقوم بنقل أمراض كثيرة للإنسان مثل الطاعون والحمى النزفية و”التولاريميا” و”اللشمانيا” وغيرها، كما ان الأمراض لا تنتقل فقط عن طريق العض انما أيضا عن طريق استنشاق الهواء الملوث بذرات الغبار التي تحمل مخلفات الجرذان، عبر الكائنات الحية الوسيطة كالقمل والبراغيث التي تمتص دماء الجرذان والانسان معاً.

 

سها كامل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى