فلاش

قرار جديد لتنظيم عمل الأمبيرات في كافة أحياء حلب.. تخفيض ساعات ومخصصات التشغيل ورفع الدعم عن المازوت

أصدرت محافظة حلب قراراً جديداً لتنظيم عمل مولدات الأمبيرات في كافة أحياء المدينة، وذلك بعد التحسن الكبير لوضع الكهرباء الحكومية التي أصبحت تغذي المدينة بمعدل 4 ساعات تشغيل مقابل 4 ساعات تقنين.

وأوضح عضو المكتب التنفيذي في مجلس محافظة حلب بيرقدار رشيد لتلفزيون الخبر أن “تم تحديد عمل مولدات الامبيرات، في الأحياء التي تأتي فيها الكهرباء بخمس ساعات يومياً، خلال فترة انقطاع الكهرباء، وبسعر 20 ليرة سورية لكل ساعة تشغيل فعلية يومياً”.

وبين رشيد أنه “بالنسبة لمخصصات المازوت لأصحاب الأمبيرات، فيتم منح نصف المخصصات التي كانت سابقاً، وبما يوازي فترة التشغيل المقررة وبسعر 290 ليرة لليتر الواحد”.

وعن الأحياء الواقعة في الجهة الشرقية من المدينة، والتي تعاني من عدم توفر متظومة كهربائية فيها، وبالنتيجة عدم استفادتها من الكهرباء التي تأتي، أكد رشيد أن “عملية ترخيص مولدات الأمبيرات هناك بدأت ولدينا عدد كبير من طلبات الترخيص”.

وأشار رشيد إلى أنه “بناءً على القرار فيتم منح أصحاب مولدات الامبيرات هناك كامل مخصصاتهم من المازوت بسعر 290 ليرة لليتر الواحد، من أجل التشغيل لمدة 10 ساعات يومياً، مع التأكيد على السعر المحدد وهو 20 ليرة لكل ساعة تشغيل فعلية يومياً”.

وبحسب ما قاله رشيد فإن “ساعات التشغيل في الأحياء الواقعة بالجهة الشرقية من المدينة، التي لا تصله الكهرباء الحكومية ستكون 10 ساعات بكلفة 1400 ليرة سورية أسبوعياً”.

وبالنتيجة فإن قرار محافظة حلب لم يخفض من كلفة التشغيل لأصحاب المولدات في المناطق التي تأتي فيها الكهرباء، بل اعتمد على إلزام أصحاب الأمبيرات بتخفيض ساعات عملهم وتخفيض مخصصاتهم من المازوت، مع بيعهم المازوت بدون دعم، أي بسعر 290 بدلاً من 189.

وكانت اللجنة الاقتصادية في وزارة الادارة المحلية أصدرت منذ حوالي الشهر قراراً برفع الدعم عن مادة المازوت الخاصة بمولدات “الأمبيرات”، الأمر الذي سبب ضجة كبيرة حينها، ولم تكن الكهرباء الحكومية تصل إلى المدينة أيضاً.

وألغى الأمين القطري المساعد هلال الهلال حينها القرار بعد ساعات من صدوره، بسبب ما ينتج عنه من صعوبات كبيرة للأهالي.

ويتقاضى أصحاب الأمبيرات، خلال السنوات التي عاشتها مدينة حلب بلا كهرباء مبلغ 1100 ليرة سورية أسبوعياً مقابل عشر ساعات تشغيل، ومع القرار الجديد وعود الكهرباء فإن السعر يصبح 700 ليرة سورية أسبوعياً مقابل خمس ساعات تشغيل.

يذكر أن بعض أصحاب مولدات الأمبيرات، ومنذ عودة الكهرباء إلى مدينة حلب مع أول أيام عيد الأضحى، يتعمدون استغلال الأهالي بشكل مختلف عبر إجبارهم على دفع التكلفة الخاصة بالتشغيل عن أسبوع كامل مقدماً، ولساعات التشغيل الكاملة، متضمنة الساعات التي تكون فيها الكهرباء موجودة، بدون خصم أو تعويض.

وفا أميري – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى