كاسة شاي

“اليونسكو” تدرج مدينة الخليل في لائحة التراث العالمي الفلسطيني المهدد

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، مدينة الخليل في الضفة الغربية، على لائحة التراث العالمي الفلسطيني المهدد.

وصوتت لجنة التراث العالمية التابعة لمنظمة “اليونسكو” على إدراج الخليل ضمن لائحة التراث العالمي الفلسطيني المهدد، بأغلبية 12 صوتاً، ومعارضة ثلاثة أصوات وامتناع ستة عن التصويت.

وأعلنت المنظمة قرارها باعتبار البلدة القديمة في الخليل “منطقة محمية” بصفتها موقعاً “يتمتع بقيمة عالمية استثنائية”.

وجاء هذا القرار على هامش أعمال الدورة الـ41 للجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو، والتي تعقد في مدينة “كراكوف” البولندية، من 2 إلى 12 تموز الجاري.

و أصبح الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة في مدينة الخليل موقعان تراثيان وتاريخيان عالميان، وأدرجا على قائمة التراث المهدد.

و يعتبر الحرم الإبراهيمي في الخليل أقدم بناء مقدس في العالم، و جاءت قدسيته لضمه رفات النبي إبراهيم وزوجته سارة، وابنيهما إسحاق ويعقوب وزوجتيهما ليقا ورفقا.

و أثار قرار منظمة اليونيسكو الدولية باعتبار مدينة الخليل المحتلة والحرم الإبراهيمي الشريف، موقع تراث عالمي فلسطينياً مهدد، غضباً لدى الاحتلال “الإسرائيلي”، الذي وصف القرار على لسان رئيس الحكومة “بنيامين نتنياهو” بأنه “سخيف”، حسب تعبيره.

وزعم “نتنياهو” أن “منظمة اليونيسكو قررت اتخاذ قرار سخيف، عندما أعلنت أن الخليل والحرم الإبراهيمي ليسا موقعين يهوديين”.

وكانت حكومة الاحتلال أقدمت على تقسيم الحرم الإبراهيمي في الخليل زمانياً ومكانياً، كما فتحت بوابة خاصة لدخول اليهود منها إلى الشطر الذي أطلقت عليه قاعة إسحاق، مع وضع حواجز أمنية وفرض فحوصات أمنية مشددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى