اخبار العالم

تركيا: إقالات جديدة في صفوف الجيش وقرارات لإحكام القبضة على البلاد

قالت وكالة “الأناضول” للأنباء إن مرسوما تشريعيا صدر ينص على فصل 1389 عسكريا تركيا بينهم المستشار العسكري للرئيس التركي رجب طيب أردوغان للاشتباه في صلات تربطهم برجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن مدبر محاولة الانقلاب التي باءت بالفشل.

ووفقا لصحيفة “حرييت” فإن عدد العسكريين المفصولين يرتفع بذلك، منذ محاولة الانقلاب، إلى أكثر من ثلاثة آلاف.

كما أفادت الوكالة عن إغلاق الأكاديميات الحربية والثانويات العسكرية ومدارس إعداد صف الضباط في تركيا وتأسيس جامعة جديدة باسم جامعة “الدفاع الوطني” لتخريج الضباط تابعة لوزارة الدفاع.

وبموجب المرسوم الذي صدر في إطار حالة الطوارئ التي أعلنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 20 تموز ، تتشكل الجامعة من معاهد تهدف لتقديم خدمات التعليم العالي وتخريج ضباط ركن، إضافة إلى أكاديميات حربية وبحرية ومدارس إعداد ضباط صف.

وأعلنت الوكالة أيضا انه تم إلحاق قيادات القوات البرية والبحرية والجوية بوزارة الدفاع التركية، كما قررت الحكومة ضم المستشفيات العسكرية في أنحاء البلاد إلى وزارة الصحة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن نيته في وضع وكالة الاستخبارات ورئاسة أركان الجيش تحت سلطته المباشرة، وذلك بعد نحو أسبوعين من محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة التي استهدفت الإطاحة به.

يشار إلى أن الجيش التركي تعرض لعملية تطهير غير مسبوقة وإعادة تشكيل بعد محاولة الانقلاب التي حدثت ليلة 15 – 16 تموز، ولتعويض النقص الناجم عن عملية التطهير في القيادة العليا للجيش التركي، حيث طالت الإقالات ثلث القيادة العليا، على أقل تقدير، تمت ترقية 99 عقيدا إلى رتبة جنرال أو أميرال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى