كاسة شاي

“التسقية” الطبق المفضّل في شهر رمضان

تعتبر الفتة أو “التسقية” من الأكلات المشهورة في بلاد الشام، وخاصة في سوريا، حيث تتميز دمشق بهذا الطبق الرائع، ولا يكاد يخلو شارع من شوارعها من أحد مطاعم الفتة.

و للفتة أو “التسقية” خصوصية في شهر رمضان، فهي من الأطباق الأساسية على مائدة الافطار.

وتتألف من الحمص واللبن والطحينة والخبز المحمص والمكسرات، كما ترتبط التسقية بفطور يوم الجمعة منذ مئات السنين في بلاد الشام، لانها ذات قيمة غذائية عالية.

وتحتاج الفتة “التسقية” إلى كأسين من الحمّص المسلوق جيّداً، وكأسين من اللبن، ونصف كوب طحين، وفصوص ثوم مهروس، وملعة صغيرة كمون، ورشة فلفل أسود، وملقعة صغيرة ونصف ملح.

وتحتاج “التسقية أيضاً إلى ملعقة كبيرة من السمن، ورغيف خبز محمّص أو مقلي ومقطع، ونصف كوب عصير ليمون، وملعقتين من المسبّحة “الحمّص الناعم”، و 5- غرام من الصنوبر المحمّص و بعض حبات الرمان للزينة.

ولتحضير الفتة “التسقية”، نبدأ أولاً باعداد المكونات، ونقوم بخلط اللبن والطحينة والحمص الناعم، ثم نضيف الثوم والملح والكمون، ثم نقوم بتسخين الحمّص في القليل من الماء، ونضيف للحمّص الملح والكمون والثوم وعصير الليمون

ونضع الخبز المحمّص أولاً في وعاء التقديم، ثم نضيف الحمّص المسخّن، ونحرك الخليط، و نضع نصف كمية مزيج اللبن والطحينة ونحركها، ثم نضيف ما تبقى من مزيج اللبن والطحين والحامض لنغطي الخبز والحمّص.

ونقوم بالخطوة الأخير، وذلك بتسخين السمن جيداً في مقلاة، ونسكبه مباشرة فوق الطبق، وأخيراً نزيّن الطبق بحبات الصنوبر، ورشة الفلفل، وحبات الرمان، وبعض الخبز المحمّص، و يُقدم ساخناً.

 تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى