سياسة

“التحالف الدولي” يقر باستخدامه الفوسفور الأبيض المحرّم دولياً في مدينة الرقة

أقر “التحالف الدولي” الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، باستخدامه ذخائر تحتوي على الفوسفور الأبيض المحرم دولياً في قصفه لأحياء مدينة الرقة.

وزعم “التحالف الدولي”، في بيان له نقلته وكالة “نوفوستي” الروسية للأنباء، أن “استخدامه لذخائر الفوسفور الأبيض جاء لكشف الستائر الدخانية وعمليات التمويه وتحديد المواقع والعلامات”.

وادعى “التحالف” أنه يقوم بما أسماه “الإجراءات العقلانية والحذرة، لتقليص المخاطر الناجمة عن استخدام الذخائر الفوسفورية إلى أدنى مستوياتها، والتي تضر السكان المدنيين، وتؤدي إلى أضرار بالمنشآت المدنية”.

وكان طيران “التحالف الدولي” بقيادة الولايات المتحدة نفذ 25 غارة جوية خلال اليومين الماضيين على الأحياء السكنية فى مدينة الرقة، و استخدم في عدد منها قنابل الفوسفور الأبيض المحرّمة دولياً، بحسب ما أفاد به ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتسببت غارات “التحالف الدولي” على الرقة باستشهاد 17 مدنياً بينهم 12 فى غارة على مقهى انترنت فى منطقة الجزرة القريبة من نهر الفرات، مستهدفة مناطق في الأطراف الغربية لمدينة الرقة والمنطقة الفاصلة بين حيي المشلب والصناعة بالإضافة لحي السباهي ومناطق أخرى في أطراف الجزرة القريبة من نهر الفرات.

من جهة أخرى، ذكرت مواقع إعلامية محلية أن تنظيم “داعش” منع المدنيين من الخروج من مدينة الرقة إلى مناطق الريف الخارجة عن سيطرته، فيما تعتبر محاولة الخروج نحو الريف الجنوبي للرقة والخاضع لسيطرة التنظيم مغامرة خطرة لكون “التحالف الدولي” يستهدف أي تحركات فردية على الطرقات الموصلة إلى تلك المناطق.

وكان طيران “التحالف الدولي” ارتكب في الأسابيع الماضية العديد من المجازر، التي راح ضحيتها مئات من المدنيين السوريين في العديد من المناطق، ولا سيما في محافظات دير الزور وحلب والرقة.

يذكر أن عناصر الجيش العربي السوري، كانت دخلت الحدود الإدارية لمحافظة الرقة لأول مرة منذ 4 سنوات، وأوضح بيان للإعلام الحربي أن قوات الجيش سيطرت على 37 بلدة بين ريف حلب الشرقي وريف الرقة الغربي.

يشار إلى أن طائرات “التحالف الدولي” تساعد “قوات سوريا الديموقراطية”، ذات الأغلبية الكردية، في تقدمها نحو الرقة من عدة محاور، شهدت استخدام الفوسفور الأبيض المحرم دوليا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى