اخبار العالم

تركيا تقر قانون عمل جديد للاجئين

أقر البرلمان التركي قانون عمل جديد يقضي بمنع منح بطاقة العمل للاجئين الموجودين في تركيا وفق قانون “الحماية المؤقتة” أو “اللجوء”، دون صدور اي تصريح رسمي فيما اذا كان هذا سيشمل مئات الاف السوريين الذين يعيشون في تركيا.

وينص مشروع قانون العمل الخاص بالأجانب ، الذي اقرته الجمعية العامة للبرلمان التركي، على منع مواطني الدول الأخرى من العمل في تركيا بشكل غير قانوني، وتحقيق توازن بين اليد العاملة المحلية والأجنبية، والاستفادة من اليد العاملة الأجنبية المؤهلة.

ولم يصدر أي تصريح رسمي فيما اذا كان القانون سيطبق على مئات ألاف السوريين الذين يقطنون في تركيا . وكانت الحكومة التركية منحت مطلع العام الجاري، حق العمل للاجئين السوريين المسجلين لديها منذ أشهر شريطة ألا تتجاوز نسبتهم الـ 10% في أي شركة تركية، وذلك بعد توقيع تركيا لاتفاق مع الاتحاد الأوروبي للحد من وصول اللاجئين إليه.

ويخضع آلاف العمال السوريين في تركيا لأهواء أصحاب المعامل والمنشآت التركية وتحكمهم حيث يتقاضون أجور قليلة مقارنة بالعامل التركي إضافة إلى أن تشغيلهم يبقى أمراً مرهونا بموافقات كثيرة تقرها الحكومة التركية وبشروط بينها الحصول على “إذن عمل”، حيث يتطلب ذلك دفع ضرائب كبيرة بينها التأمين الصحي، الأمر الذي يُلجئ السوريين إلى العمل في محال تجارية ومهن خاصة.

وتجاوز عدد اللاجئين السوريين خارج البلاد، الـ 4 ملايين، بينهم نحو 45% في تركيا، يتوزعون بين مخيمات قريبة من الحدود السورية وفي عددا من الولايات التركية، وفقا لتقارير أممية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى