كاسة شاي

فيلم سويدي يحصد السعفة الذهبية في مهرجان “كان”

حصد الفيلم الكوميدي السويدي “The Square”، الذي أخرجه روبين أوستلوند، بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان للأفلام بفرنسا بنسخته السبعين.

وخاض الفيلم السويدي منافسة ضمن 19 فيلما آخر على الفوز بأرفع جائزة في المهرجان في دورته السبعين، وأشاد رئيس لجنة التحكيم، المخرج الإسباني، بيدرو ألمودابير، بالفيلم قائلا إنه “غني ويروي قصة معاصرة تماما عن الديكتاتورية التي ينطوي عليها الرضوخ في الحديث لما يعتبره المجتمع مقبولا”.

ولعب الممثل الدنماركي كلايس بانغ دور البطولة في الفيلم، فيما أدّى البريطاني دومينيك ويست والأمريكية إليزابيث موس أدوارا مساعدة، ويركز الفيلم على شخصية كريستيان، التي يؤديها بانغ، وهو مدير معرض فني يتعرض للسرقة ويحاول استعادة ما سُرق منها بأسلوب غير سليم.

وفاز فيلم “120 Battements Per Minute” للمخرج الفرنسي روبين كامبيو، بالجائزة الكبرى، ثاني أهم جوائز المهرجان، ويتناول الفيلم مرضى الإيدز، ويتمحور حول بدايات جمعية “أكت-أب” باريس التي تناضل لأجل الحد من هذا الداء.

وذهبت جائزة أفضل سيناريو بالمناصفة إلى البريطانية، لين رامساي، عن فيلمها “You Were Never Really Here” ويوركوس لانثموس وإفتيميس فيليبو عن فيلم “The Killing of a Sacred Deer”.

وفاز خواكين فينيكس بأفضل ممثل عن الفيلم الذي أخرجته رامساي، والذي لعب فيه دور مقاول خاص أُرسِل لإنقاذ فتاة شابة من شبكة متخصصة في استغلال الأطفال، بينما فازت ديان كروغر بأفضل ممثلة لدورها في فيلم “The Fade”.

وفازت صوفيا كوبولا، ابنة المخرج فرانسيس كوبولا مخرج افلام “العراب”، بجائزة أفضل إخراج عن “The Beguiled”، والذي يحكي قصة جندي جريح خلال الحرب الأهلية الأمريكية أوته مجموعة فتيات في مدرسة داخلية.

وفاز المخرج الصيني كيو يانغ بجائزة السعفة الذهبية الخاصة بالفيلم القصير عن فيلمه “ليلة سعيدة”، وتوج فيلم “امرأة شابة: مسار سيدة ثلاثينية في أزمة” للفرنسية ليونيور سيراي، بجائزة الكاميرا الذهبية التي تمنح لأفضل فيلم يعدّ الأول لمخرجه.

وحصلت النجمة العالمية نيكول كيدمان على جائزة خاصة بمناسبة مرور 70 عاما على المهرجان، وعن جوائز مسابقة نظرة، كما فاز المخرج الايراني محمد رسولوف بجائزة المسابقة عن فيلم “A Man of Integrity”.

واحتفل المهرجان هذا العام بمرور 70 عاما على انطلاقته، ممّا جعل القائمين عليه يرصّعون السعفة الذهبية بالماس للمرة الأولى في تاريخ المهرجان، وترأس لجنة تحكيمه لهذا العام المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار، ويعد مهرجان كان الذي تحتضنه مدينة تحمل الإسم ذاته في فرنسا أحد أشهر المهرجانات السينمائية في العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى