العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

سوريا على موعد مع ظاهرة “شهب الجباريات” خلال الأيام القادمة 

قال رئيس الجمعية الفلكية السورية، الدكتور محمد العصيري، لتلفزيون الخبر إن: “سماء سوريا وسكان الأرض سيكونون على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة في الأيام القليلة القادمة هي هطول شهب الجباريات”.

 

وبين الدكتور “العصيري” أنه “تكون ذروة زخات شهب الجباريات الخريفية في ليلة 21 تشرين الأول، وتستمر بضعة أيام، ومن المتوقع رؤية حوالي 15 شهاب في الساعة في الأماكن البعيدة عن التلوث الضوئي وبعد منتصف الليل، وستكون الظاهرة مرئية بوضوح في نصفي الكرة الأرضية”.

 

ولفت رئيس الجمعية الفلكية إلى أنه “تنبثق شهب الجباريات من منطقة في السماء شمال كوكبة الجبار، وتظهر كل عام بين 2 تشرين الأول و7 تشرين الثاني، وتعد من أجمل الظواهر الفلكية في فصل الخريف”.

 

وأضاف “العصيري” أن “هذه الشهب تتميز بسرعتها في السماء وظهورها بألوان متنوعة، من بينها الأبيض، الأحمر، الأزرق، الأخضر، الأصفر، والبرتقالي، مما يضفي جمالية على المشهد الفلكي”.

 

وأشار رئيس الجمعية الفلكية إلى أن “هذه الالوان ناتجة عن اختلاف التركيب الكيميائي، وأفضل وقت لرصد هذه الشهب هو من منتصف الليل حتى الفجر، خاصة عندما ترتفع كوكبة الجبار (Orion) عالياً في السماء فوق خط الأفق”.

 

يذكر أن سكان مدينة جبلة شاهدوا الاسبوع الماضي، مذنباً نادراً يدعى (تسوتشينشان أطلس)، وهو مذنب يمر على بعد ملايين الكيلو مترات عن الأرض، ويمر مرة واحدة بتاريخ الكون يمكن رؤيته خلالها حيث يشاهد بعموم السماء السورية ودول الجوار ونصف الكُرة الشمالي.

 

وشاهد سكان سوريا ظاهرة القمر “الصياد” الخميس الفائت، وهو أكبر وألمع أقمار هذا العام وأقربها إلى الأرض ولن يتكرر ظهوره حتى عامين ونصف قادمين، بحسب تصريح سابق للدكتور “العصيري” مع تلفزيون الخبر.

 

عمار ابراهيم- تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى