العناوين الرئيسيةمحليات

مجلس الشعب يسقط بالإجماع عضوية النائب محمد حمشو لحصوله على الجنسية التركية

كشف مصدر في مجلس الشعب لتلفزيون الخبر، الثلاثاء، عن “موافقة المجلس خلال جلسته من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الرابع، الثلاثاء، بالأجماع، على إسقاط عضوية النائب محمد حمشو، كونه حاصل على الجنسية التركية”.

 

ويشترط في الدستور السوري، أن “يكون المرشح لعضوية مجلس الشعب سورياً منذ 10 سنوات على الأقل، وألّا يكون متمتعاً بجنسية أُخرى غير الجنسية السورية”.

 

وكان وافق مجلس الشعب خلال جلسته الخامسة من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الرابع، بتاريخ 10 من الشهر الجاري على تقرير مكتبه باقتراح إسقاط عضوية “شادي دبسي” في مجلس الشعب، وفق ما ذكره مصدر في المجلس لتلفزيون الخبر، حينها.

 

وأوضح المصدر، أن “الكتاب الذي وافق عليه مجلس الشعب باقتراح مكتبه حول إسقاط العضوية يُرسل إلى المحكمة الدستورية العليا التي تدرس الموضوع، وفي حال ثبت لها ما قدمه المجلس حول حمله لجنسية ثانية تُلغى عضويته ويعتبر مكانه شاغر، ويرسل كتاب إلى رئيس المجلس بذلك، وفقاً للدستور والنظام الداخلي للمجلس”.

 

وأضاف المصدر، أنه “من ثم يقوم رئيس المجلس بإبلاغ رئيس الجمهورية بشغور عضوية النائب الذي أسقطت عضويته، ليصدر رئيس الجمهورية مرسوماً بدعوة لانتخاب عضو جديد عن دائرة العضو الذي تم إسقاط العضوية عنه”.

 

وبيّن المصدر، أنه “تجري انتخابات ومن ينجح بها يصدر مرسوم ثانٍ من رئيس الجمهورية بنجاح العضو الجديد، وبعدها يأتي لحضور أول جلسه بعد مرسوم النجاح، ويؤدّي القسم الدستوري”.

 

يُشار إلى أن “حمشو” عضو في مجلس الشعب منذ عام 2012، كما يشغل منصب أمين سر غرفة تجارة دمشق، وأمين سر اتحاد غرف التجارة السورية منذ عام 2014.

 

يُذكر أن الرئيس بشار الأسد أصدر خلال تموز الماضي المرسوم رقم 194 للعام 2024 الذي يتضمن أسماء الأعضاء الفائزين في انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع، وذلك استناداً لأحكام الدستور، وأحكام قانون الانتخابات العامة، ومحضر اللجنة القضائية العليا للانتخابات.

 

فاطمة حسون – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى