فلاش

تنظيم “داعش” يدمر تماثيل وقطعا أثرية في موقع دورا أوروبوس بريف ديرالزور الشرقي

أقدم تنظيم “داعش” على إرتكاب جريمة جديدة بحق الحضارة السورية والتراث الإنساني من خلال تدمير عدد من التماثيل والقطع الأثرية التي يعود عمرها لآلاف السنين بريف دير الزور الشرقي.

ونشر تنظيم “داعش” فيديو يظهر قيام عناصره باستعمال المطارق الكبيرة لتدمير التماثيل والقطع الأثرية التي تم العثور عليها في موقع دورا أوروبوس، أو ما يعرف باسم الصالحية، الأثري غرب مدينة البوكمال بريف ديرالزور الشرقي.

يشار إلى أن الموقع تعرض منذ سيطرة تنظيم “داعش” عليه إلى عمليات سرقة منظمة من خلال الحفريات غير الشرعية التي دمرت معالمه كما هو حال باقي المناطق الأثرية وخاصة مدينة تدمر التي سيطر عليها تنظيم “داعش” سابقا.

وتعامل تنظيم “داعش” وبقية التنظيمات التي تحمل نفس الفكر التكفيري من “جبهة نصرة” أو “جيش حر”، مع الآثار بطريقتين، الأولى عبر تجارة وتهريب القطع الأثرية التاريخية من أجل تأمين مصادر تمويل إضافية والثانية تدمير الآثار التي لم يستطيعوا بيعها أو تهريبها إلى خارج سوريا.

يذكر أن موقع دورا أوروبوس أو الصالحية تأسس في القرن الثامن قبل الميلاد وتحول إلى مركز اقتصادي مهم بسبب إشرافه على الأراضي الخصبة ما بين النهرين ووقوعه على طريق الحرير كما أدى تعاقب معظم الحضارات المشرقية والسورية القديمة عليه إلى تحوله لمدينة مهمة تحتوي على المباني والبيوت والمعابد المحاطة بسور وتبلغ مساحته ما يقارب 150 هكتارا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى