سياسة

الدفاع الروسية: 11 انتهاكاً بمناطق “تخفيف التوتر” في سوريا

قالت وزارة الدفاع الروسية أن “الجانبين الروسي والتركي للجنة المشتركة، التي ترصد نظام وقف إطلاق النار، سجلا 11 انتهاكاً محدوداً بمناطق “تخفيف التوتر” في سوريا”.

وأوضحت الوزارة، وفقاً لوكالة “سانا”، أن “الانتهاكات حدثت بمحافظات دمشق وحماة وحمص واللاذقية وإدلب ودرعا، وتمثلت في رمايات بطريقة عشوائية من الأسلحة التقليدية في مناطق تحت سيطرة تنظيمات “جبهة النصرة” و”داعش””.

ولفتت الوزارة إلى أن “مجموعات المراقبة على نظام وقف إطلاق النار، في مناطق تخفيف التوتر بسوريا، تصف الوضع هناك بالمستقر”، مضيفةً أن “هذا التقييم يشاطره جميع الأطراف المتنازعة”.

وبيّنت الوزارة أن “المباحثات مستمرة مع قادة فصائل “المعارضة” المسلحة، بشأن انضمامها إلى نظام وقف الأعمال القتالية، في محافظات حلب ودمشق وحماة وحمص والقنيطرة”.

وكانت الدول الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سوريا، وقعت خلال الجلسة العامة لاجتماع “أستانا 4” في العاصمة الكازاخية، على المذكرة الروسية الخاصة بمناطق “تخفيف التوتر”.

ودعت الوثيقة إلى “إنشاء مناطق تخفيف التوتر في محافظة إدلب، وإلى الشمال من حمص، وفي الغوطة الشرقية، وفي جنوب سوريا، ووضع حد فوري للأعمال القتالية، وتحسين الحالة الإنسانية، وتهيئة الظروف المواتية للنهوض بالتسوية السياسية للأزمة في سوريا”.

وبلغ عدد الفصائل المسلحة التي أعلنت عن قبولها تنفيذ شروط وقف إطلاق النار “218 فصيلاً حتى الآن، في حين أن 1495 مدينة وبلدة سورية انضمت إلى نظام وقف النار حتى الآن”، بحسب بيان وزارة الخارجية الروسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى