اخبار العالمالعناوين الرئيسية

وفاة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سليم الحص

توفي رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سليم الحص، الأحد، عن عمر ناهز 95 عاماً، بعد معاناة مع المرض، وهو سياسي وأكاديمي واقتصادي.

 

ولد “الحص” في بيروت عام 1929، وتلقى تعليمه بدايةً في مدارس المقاصد في العاصمة اللبنانية، ثم أكمل دراسته الجامعية في الجامعة الأميركية في بيروت ليحصل على شهادة في الاقتصاد والعلوم السياسية، ثم سافر إلى الولايات المتحدة الأميركية ليحوز شهادة الدكتوراه في الاختصاص ذاته من جامعة “أنديانا”.

 

وشغل “الحص” منصب رئاسة الوزراء خمس مرات، وانتخب عضواً في مجلس النواب لدورتين متتاليتين، كما تولّى وزارات الصناعة والنفط، الاقتصاد والتجارة، التربية، العمل، والخارجية، وكان نائباً عن بيروت.

 

ونعى رئيس حكومة تصريف الأعمال “نجيب ميقاتي”، “الحص”، قائلاً: “في أصعب وأدق مرحلة يحتاج فيها لبنان إلى ضميره وحسه الوطني والعروبي وإلى حكمته ورصانته وحسن إدارته الشأن العام”، وفق ماذكرته الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

 

واعتبر “ميقاتي” أنّ “الكتابة عن الراحل سليم الحص مهمة صعبة وسهلة في الوقت ذاته، صعبة لأن كل الكلمات لا تفيه حقه، وسهلة لأنه بحر من العطاء في حياته المهنية”، لافتاً إلى أنّه “كان اقتصادياً بارزاً ومثال الخبرة والاخلاق والعلم، يضع المصلحة العليا ومصلحة المواطن فوق كل اعتبار وكان متجرداً وموضوعياً ودستورياً بامتياز”.

 

وذكر “ميقاتي” أنّ “الراحل وصل إلى أعلى ما يمكن أن يصل إليه رجل عصامي بنى نفسه بنفسه ليصل إلى أعلى درجات العلم، وأرفع المناصب، ليكون رئيس حكومة ناجحاً في لبنان، ويستحق بعد سنوات من العطاء والتضحية لقب (ضمير لبنان)، كما دخل الى الأبد في وجدان اللبنانيين”.

 

يذكر أنّ الراحل سليم الحص كتب 19 مؤلفاً، منها “لبنان على المفترق”، “نقاط على الحروف”، “حرب الضحايا على الضحايا”، “على طريق الجمهورية الجديدة”، “عهد القرار والهوى” و “زمن الأمل والخيبة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى