العناوين الرئيسيةمحليات

مديرية نقل الحسكة تنجز 45 ألف معاملة منذ بداية العام 

أنجزت مديرية النقل بمحافظة الحسكة نحو 45 ألف معاملة منذ بداية العام الجاري، وذلك على الرغم من معوقات العمل بالمقر المؤقت بعد خروج المقر الرئيسي عن السيطرة، وقلة الكادر الإداري وقدم الأجهزة الحاسوبية.

 

وتركزت مطالب المراجعين، خلال حديثهم لتلفزيون الخبر، حول ضرورة طي القرار رقم 5 المعدل بالقرار رقم 7 لعام 2002، الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء بخصوص تسديد مبلغ عبر الحسابات المصرفية “إشعار بنكي للبائع والمشتري”.

وطالب المراجعون بالاستعاضة عنه بتحديد مبلغ معين ومحدد ضمن إرسالية معاملة نقل الملكية وتسديدها بشكل فوري عبر الدفع الإلكتروني.

 

ونوه المراجعون أيضاً على ضرورة طي التعميم رقم 742 تاريخ 2-11-2023، المتضمن إيقاف نقل قيد المركبات من المحافظات “الحسكة والرقة ودير الزور” إلى بقية المحافظات.

 

ولفت المراجعون إلى أضرار التعميم على عمل المديريات وانخفاض نسبة تحصيل الرسوم المالية لخزينة الدولة، إضافة لإعاقة عمليات البيع والشراء بالنسبة لسكان المنطقة الشرقية.

 

من جهته، بين مدير مديرية النقل بمحافظة الحسكة “رشيد حمد الرجا” أن: “عدد المعاملات المنجزة بلغ نحو 45 ألف معاملة منذ بداية العام الحالي حتى تاريخه، وتنوعت ما بين معاملات عن محافظة الحسكة ومعاملات أخرى من خارجها”.

 

وأوضح “الرجا” لتلفزيون الخبر أن: “عدد المعاملات المنجزة عن بقية المحافظات بلغت 14500معاملة، إذ تقوم المديرية بكافة المعاملات المتعلقة بالمركبة من بيع مباشر وبيع بموجب وكالة وتثبيت بيوع بموجب قرارات محكمة ووضع اشارة الدعاوى”.

 

وتابع مدير نقل الحسكة: “إضافة للحصول على بيانات قيد وتجديد وترخيص كافة المركبات وإجراء الفحص الفني وكافة التبدلات الفنية على المركبة، عدا معاملة تبديل اللوحات لأنها تحتاج إلى مراجعة المديرية الأساسية لتبديل اللوحات في حال فقدان الرخصة أو فقدان اللوحات”.

 

وتابع “الرجا” أن: “عدد المركبات المسجلة بكافة أنواعها في مديرية نقل محافظة الحسكة بلغت 117767 مركبة، حيث تعمل مديرية النقل بالحسكة على البرنامج المركزي للمركبات الذي يربط كافة مديريات النقل ببعضها البعض”.

 

وأشار “الرجا” إلى أن: “العمل على البرنامج وفر الكثير على المواطنين خصوصاً في محافظة الحسكة ومنها عناء السفر و التنقل بين المحافظات من أجل نقل ملكية سيارتهم أو تجديد أوراقها أو فحصها أو أي إجراء آخر على المركبة”.

 

وتابع مدير النقل بالحسكة: “أي بمعنى يمكن لمالك المركبة إنجاز أي معاملة على مركبته بأي محافظة دون تنقل أو السفر إلى المحافظة المسجلة بها المركبة”.

 

وأكد “الرجا” أن: “جميع المعاملات المنجزة بالمديرية تؤرشف بشكل كامل على الحاسب مهما كان نوعها، كما تم تركيب كاميرات تصوير لدى كل موظف لتصوير نقل الملكية، وأخذ صورة للبائع والشاري وحفظها في مجلد الحاسب نتيجة كثرة حالات تزوير البطاقات الشخصية”.

 

وبين “الرجا” أن: “أهم معوقات العمل تعتبر في المقر المؤقت إضافة لقلة الكادر الإداري، الذي استطعنا حله جزئياً من خلال ندب عاملين من المؤسسات الأخرى للعمل ضمن المديرية حالياً”.

 

وعن شكاوي ومطالب المراجعين، بين مدير نقل الحسكة أنه: “تم رفعها للوزارة لمتابعتها باعتبارها صادرة عن رئاسة مجلس الوزراء وليس وزارة النقل لوحدها، ونتمنى حلها بالقريب العاجل لتقديم خدمات أفضل وزيادة العائدات المالية التي تعود بالفائدة على خزينة الدولة”.

 

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى