العناوين الرئيسيةصحة

آثار نفسية شديدة يخلفها الزلزال.. أخصائية تشرح أعراض اضطراب مابعد الصدمة

مع تعرض السوريين مجدداً لهزات أرضية ولو كانت أخف شدة عن زلزال 6 شباط العام الماضي، والذي خلف آثار مدمرة، تجددت في الظهور أعراض نفسية عديدة تسمى طبياً بـ”اضطراب مابعد الصدمة”.

 

وبهذا الخصوص، تشرح الأخصائية النفسية ولاء الحسن لتلفزيون الخبر: بأن “الكثير من الناس عبروا مؤخراً عن أعراض تكاد تكون مشتركة لدى كل من شعر بالهزة الأرضية، كالدوار والرغبة بالتقيؤ بالإضافة إلى صعوبات في النوم وقلق وتوتر وأفكار متكررة حول مايمكن أن يحدث من مخاطر”.

و”يخلط البعض بين هذه الأعراض التي تعتبر رد فعل طبيعي على خبرات قاسية نمر بها والتي تستمر عدة أيام لتنخفض شدتها تدريجياً، وأعراض اضطراب مابعد الصدمة (ptsd)”، كما قالت الأخصائية لتلفزيون الخبر.

 

وتابعت الأخصائية حول أعراض اضطراب مابعد الصدمة أنه “يشخص من خلال عدة أعراض، كالتعرض المباشر للحدث الصادم، أو مشاهدة الشخص للحدث عند حدوثه للآخرين، أو من خلال المعرفة بوقوع الحدث الصادم لأحد المقربين في حالات الموت الفعلي أو التهديد بالموت”.

 

وقالت “الحسن” إن وجود واحد أو أكثر من ذكريات مؤلمة واقتحامية ومتكررة عن الحدث الصادم، وأحلام مؤلمة متكررة ومرتبطة بالحدث، يتصرف الفرد كما لو كان الحدث يتكرر أمامه وهو مانسميه فلاش باك”.

 

وينتج عن ذلك بحسب “الحسن”: “الإحباط النفسي الشديد عند التعرض لمنبهات داخلية او خارجية مرتبطة بالحدث، ردود فعل فيزيولوجية عند التعرض لمنبهات داخلية أو خارجية ترتبط بالحدث كآلام المعدة والصداع”.

 

وأكملت الأخصائية: “تحدث أعراض تجنبية مثل تجنب كل مايذكره بالحدث من أفكار ومشاعر ومواقف والناس المرتبطة بالحدث”.

 

و”عدم القدرة على تذكر جانب مهم من الحدث، معتقدات سلبية وتوقعات مبالغ فيها عن الذات والآخر كأن يقول: أنا سيء، لا يمكن أن أثق بأحد، العالم كله سيء، إلقاء اللوم على نفسه أو الآخرين، البرود العاطفي، وعدم القدرة على اختبار مشاعر إيجابية، من أعراض الاضطراب”، وفقاً لـ”الحسن”.

 

و أكملت “الحسن” أن “أحد الأعراض مترافق بسلوك توتري ونوبات غضب، واستجابة مبالغ فيها اتجاه أحداث عادية كالهرب والركض عند سماع صوت اغلاق الباب، صعوبة التركيز ومشاكل في النوم والشهية للاكل”.

 

وذكرت “الحسن” أن الأعراض يمكن أن تستمر لمدة شهر على الأقل وتسبب خلل في الأداء الوظيفي كأن يتوقف الشخص عن الذهاب إلى العمل أو المدرسة أو الجامعة، ومن المهم معرفة أنه ليس بالضرورة كل شخص شهد حدث صادم أن يصاب باضطراب، وهذا يمكن تمييزه من خلال شدة الأعراض ومدتها وتأثيرها على مواقف حياتنا اليومية”.

 

يشار إلى أن سلسلة من الهزات الأرضية توالت منذ الأسبوع الماضي بعدما وقعت هزة أرضية متوسطة قرب مدينة سلمية في ريف حماة، وشعر بها سكان محافظات سورية عديدة، كما وصلت ارتداداتها إلى لبنان والأردن وفلسطين المحتلة.

 

 تلفزيون الخبر – أرشيف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى