سياسة

على وقع مناطق تخفيف التصعيد .. جنيف في 16 أيار

أعلنت الأمم المتحدة أن المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا سيستأنف المفاوضات السورية في جنيف يوم 16 من الشهر الجاري، وذلك بعد توقيع اتفاقية خفض التصعيد في عدة مناطق من سوريا في مؤتمر أستانا الأخير.

وجاء في بيان صادر عن مكتب المبعوث الدولي أن “دي ميستورا يأمل في أنه سيستطيع التركيز أكثر، خلال الجولة السادسة من المفاوضات السورية، على العمل مع الوفود حول الأجندة المتفق عليها بناء على نتائج لقاء جنيف 4”.

وأضاف البيان الأممي أن “دي ميستورا يعول أيضاً على التطبيق الكامل للاتفاقات التي تم التوصل إليها في العاصمة الكازاخستانية أستانا في 4 أيار”، بإشارة لاتفاقية خفض التصعيد والمناطق الآمنة.

يذكر أن الجولة السابقة الخامسة من مفاوضات جنيف حول سوريا كانت أجريت في الفترة ما بين 23 و31 آذار، دون أن تسفر عن تقدم يذكر في تسوية الأزمة السورية.

يشار إلى أنه تم خلال الاجتماع العام الختامي لمفاوضات “أستانا-4″، توقيع مذكرة إقامة “مناطق خفض التصعيد” في سوريا، والتي دخلت حيز التنفيذ في منتصف ليل الجمعة على السبت الماضي، ووقع عليها ممثلو الدول الثلاث الضامنة للهدنة في سوريا روسيا، تركيا، إيران، ووافقت الدولة السورية عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى