العناوين الرئيسيةسياسة

وفاة المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية الإعلامية لونا الشبل

توفيت الجمعة المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية الإعلامية لونا الشبل بعد أيام على تعرضها لحادث سير في دمشق يوم الثلاثاء الماضي.

ونعت رئاسة الجمهورية عبر حساباتها على مواقع التواصل الراحلة “الشبل” وقال بيان الرئاسة “تنعي رئاسة الجمهورية العربية السورية المستشارة لونا الشبل التي توفيت اليوم إثر تعرضها لحادث سير أليم”.

وتابع البيان “وعملت لونا الشبل خلال السنوات الماضية مديرة المكتب السياسي والإعلامي في رئاسة الجمهورية ثم مستشارة خاصة في الرئاسة.. رئاسة الجمهورية تتقدم بخالص العزاء والمواساة لعائلتها وذويها”.

 

وولدت “الشبل” في مدينة السويداء عام 1975 وحصلت على ماجستير في الصحافة والإعلام من جامعة دمشق بعد نيلها بكالوريوس في اللغة الفرنسية ثم عملت في التلفزيون السوري وقدمت عدة برامج حوارية.

 

وبدأت “الشبل” عملها في قناة “الجزيرة” القطرية عام 2003 حيث لمع اسمها كمقدمة للبرامج ونشرات الأخبار وغطت عدة أحداث مفصلية بتاريخ المنطقة منها تفجيرات طابا في مصر وحرب تموز وحوادث اغتيال السياسيين اللبنانيين بيار الجميل وجورج حاوي وجبران تويني.

 

وغطت “الشبل” محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين وعملية إعدامه إضافة لتغطيتها وفاة كبار الشخصيات مثل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وأمير الكويت جابر الصباح ورئيس الإمارات الشيخ زايد والبابا يوحنا الثاني.

 

وقامت “الشبل” بمهمات إعلامية خاصة منها في السودان لتغطية القمة العربية وفي ختامها أجرت لقاءً خاصاً على الهواء مباشرة مع الرئيس السابق عمر البشير.

 

وتقدمت الراحلة باستقالتها من تلفزيون “الجزيرة” أيار 2010 رفقة عدة إعلاميات أُخريات بسبب قلة مهنيو القناة وبعد بداية الحرب على سوريا أطلت “الشبل” عبر قناة “الدنيا” كاشفة أن “الجزيرة” خانت الأمانة الصحفية خلال تغطيتها لسوريا وباقي البلدان.

 

وظهرت “الشبل” كعضو وفد الدولة السورية المشارك في اجتماعات “جنيف 2” في 2014 وفي عام 2020 تم تعيينها مستشارة خاصة في رئاسة الجمهورية وفرضت الولايات المتحدة عليها عقوبات وتعتبر من أهم صانعي السياسة الإعلامية في سوريا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى