العناوين الرئيسيةمحليات

منصة الغابات ووزارة الزراعة تحذّران من ارتفاع مؤشرات خطورة الحرائق وتأثيراتها 

حذّرت كل من منصة الغابات ومراقبة الحرائق (فيرمو)، التابعة للهيئة العامة للاستشعار عن بعد، ووزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، الاثنين، من “ارتفاع مؤشرات خطورة الحرائق وتأثيراتها نظراً لتوالي ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض الرطوبة النسبية”.

 

وقالت رئيس منصة الغابات ومراقبة الحرائق (فيرمو)، التابعة للهيئة العامة للاستشعار عن بعد، الدكتورة روزة قرموقة، لتلفزيون الخبر، إنه: “يوجد تأثيرات مرتفعة ومرتفعة جداً لمستويات خطورة الحريق، ليوم الاثنين في معظم مواقع الغابات في محافظة اللاذقية وأجزاء من الغابات الواقعة غرب محافظة طرطوس”.

 

وتابعت “قرموقة”، أنه “فيما تبقى من مواقع الغابات فهي تحت تأثيرات الخطورة المتوسطة والمرتفعة، كما تتأثر معظم مواقع الغابات يوم الثلاثاء بمستويات خطورة متوسطة ومرتفعة للحرائق”.

 

ودعت الدكتورة “قرموقة” إلى “عدم إشعال أيّة نيران والإبلاغ عن أي لهب أودخان على الأرقام المجانية 188 و 113، والحذر من ممارسة أي أنشطة مسببة لنشوب الحرائق”.

 

وعمّمت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي على مديرياتها في المحافظات، الاثنين، بـ”العمل على وضع مراكز الحماية وأبراج المراقبة والإطفائيات والصهاريج العاملة في إخماد الحرائق وفرق الإطفاء في جاهزية تامة وتأمين مستلزمات عملها لإخماد الحرائق إن وجدت”.

 

ونوّه تعميم الزراعة إلى ضرورة “التأكّد من جاهزية نقاط التزوّد بالمياه من حيث الوقود وتوافر الكهرباء ومصادر الطاقة الأُخرى، والإبقاء على توزيع الصهاريج والإطفائيات بما يتوافق مع المواقع الأكثر حساسيّة”.

 

وأشارت وزارة الزراعة إلى “وضع كافة الآليات والسيارات اللازمة لتنفيذ خطة العمل هذه تحت تصرف دائرة الحراج والجهات التابعة لها، بهدف حماية الحراج والغابات من الحرائق والتعديات نظراً لتوالي ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض الرطوبة النسبية وارتفاع مؤشرات خطورة الحرائق، خاصةً في المنطقة الساحلية والريف الشمالي في حماة (الغاب ومصياف)”.

 

وكان حذّر رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية، شادي جاويش، عبر تلفزيون الخبر، الأحد، من “إشعال النيران في المناطق الحراجية لسهولة انتشارها ضمن ظروف الرياح الشرقية، والتي ستشهدها المناطق الساحلية نهاية الأسبوع الجاري”.

 

ودعت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي في محافظة اللاذقية، الأحد، إلى “ضرورة أخذ الحيطة والحذر، وابتعاد المزارعين الكامل عن التحريق الزراعي والنشاطات التي تحتاج لإشعال النار تجنّباً لحدوث حرائق”.

 

وقالت المديرية، في بيان، إنه “يجب الابتعاد عن التحريق في ظل الظروف الجوية الحالية، والتي تتميّز بانخفاض نسبة الرطوبة الجوية، واشتداد سرعة الرياح”.

 

يُذكر أنه اندلع بعد ظهر الاثنين حريق في قرية “البهلولية” بريف اللاذقية، إذ تم إرسال 4 إطفائيات وفرقتي حراج وتركس دولاب من مديرية الزراعة، وفق ما ذكره رئيس دائرة الحراج في مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي باللاذقية، جابر صقور، لتلفزيون الخبر.

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى