العناوين الرئيسيةثقافة وفن

صحيفة: مجموعة MBC تعود إلى دمشق

قالت صحيفة الأخبار اللبنانية إن: “السعودية تعود إلى دمشق، وهذه المرة من باب الدراما المعرّبة، بعدما واجهت mbc عراقيل خلال تصوير مشاريعها في تركيا، وقررت التفتيش عن بلد آخر لإنتاج أعمالها وتقديمها، وكانت الشام على قائمة حسابات الشبكة، بينما غاب لبنان لأسباب سياسية وأمنية”.

 

وأضافت “الأخبار” أن ذلك يأتي وسط كلام عن انطلاق التحضيرات لعودة شبكة mbc إلى دمشق، بعد سنوات من الغياب إثر الحرب السورية وتورّط السعودية فيها، وهذه المرة سيكون تفعيل الصلحة بين البلدين، من باب تصوير المسلسلات وإنتاجها في دمشق، بحسب الصحيفة.

 

ولفتت “الأخبار” إلى أن “الإنتاج السعودي لم يغب عن الدراما السورية أبداً، وكان يتم تنفيذه عبر شركات الإنتاج السورية واللبنانية (صبّاح إخوان)، أبرزها مسلسلا “الزند” و “تاج” للسوري تيم حسن، لكن لدى الحديث عن عودة mbc إلى دمشق بشكل مباشر، فهنا يكون كلام آخر”.

 

واكملت الصحيفة أنّ “انعكاس المصالحة السياسية بين البلدين بدأ بالظهور تباعاً، وكان الفنّ أول مدماك في تلك الصلحة، وينتشر كلام عن عودة السعوديين إلى الشام من باب الدراما المعرّبة المأخوذة عن الفورما التركي التي تبنّتها mbc منذ عام 2019 مع “عروس بيروت” الذي يعدّ النسخة العربية من “عروس إسطنبول”.

 

ولفتت الصحيفة قائلة “إلى أنّه في ظلّ التطورات السياسية الحالية، تلقّى السوريون عرضاً من mbc يقضي بتصوير الدراما المعرّبة في دمشق، إذ تشير المصادر إلى أنّ فريقاً من القائمين على تلك المسلسلات زار دمشق أخيراً واجتمع بصنّاع الدراما هناك، عارضاً عليهم تسهيل عمليات التصوير للانتقال من تركيا إلى سوريا”.

 

وبحسب الصحيفة، سيكون مسلسل “إيزيل” الذي سيلعب بطولته باسل خياط ومجموعة نجوم سيُعلن عنهم قريباً، أول تلك المشاريع التي تدور كاميراتها في سوريا. ويتم تحضيره بسرّية، لأن العمل سيكون مفصلياً في مستقبل الدراما المعرّبة، وتحديداً بعد فشلها في غالبية نسخاتها.

 

وكشفت الصحيفة أنّ “mbc تعرّضت أخيراً لمشكلات خلال تصوير مشاريعها في تركيا، على رأسها صعوبة حصول الممثلين اللبنانيين والسوريين على إقامات العمل. كذلك، فرضت تركيا ضرائب جديدة على صنّاع الدراما على أراضيها، إلى جانب ارتفاع كلفة التصوير وسط ارتفاع سعر الدولار الأميركي مقابل الليرة التركية”.

 

يشار إلى أن العلاقات السورية السعودية أخذت بالتحسن في العامين الماضيين، وكان قدّم الدكتور أيمن سوسان نهاية العام الفائت، أوراق اعتماده سفيراً لسوريا لدى المملكة العربية السعودية، التي أعلنت بدورها استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في سوريا، في شهر أيار من العام الماضي، بعد 11 عاماً من إغلاق سفارتها في دمشق في آذار 2012.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى