العناوين الرئيسيةمحليات

الزراعة تعلن التحري عن حشرة “السونة” في حقول القمح وتقدم نصائحها للفلاحين

أفاد مدير الوقاية في وزارة الزراعة، إياد محمد لتلفزيون الخبر أنه: “تم بدء أعمال التحري عن حشرة السونة على محصول القمح اعتباراً من الأسبوع الأول من الشهر الفائت، والذي يتوافق مع موعد ظهور الحشرات الأم للآفة، حيث بدأت عمليات المسح والرصد والتفتيش الحقلي من قبل الفنيين المتخصصين بالمديرية ودوائر الوقاية بالمحافظات”.

وبين “محمد” أن: “السونة من الحشرات ذات الصفة الجماعية، وتقع مكافحتها على عاتق الدولة حيث تؤمن وزارة الزراعة المبيدات الحشرية والمراشات للمزارعين مجاناً”.

ولفت “محمد” إلى أنه: “نتيجة التحري تبين وجود الإصابة بهذه الحشرة في معظم المحافظات، وبعضها وصلت العتبة الاقتصادية للمكافحة، لكن أغلبها لم تصل تلك العتبة”.

وأوضح محمد أن: “مكافحة حشرة السونة تبدأ عند وصولها للعتبة الاقتصادية وهي 3 حشرات كاملة في م2 أو 8 حوريات في م2 وتتغير العتبة الاقتصادية للحشرة حسب حالة المحصول من جفاف”.

وتوجه مدير الوقاية للمزارعين: “بأهمية الالتزام بمعدلات البذار المسموح بها والكشف بشكل يومي على الحقول لاسيما على أطرافها وفي ساعات الصباح الأولى من الساعة 6 حتى 8، وأن يراجعوا الوحدات الارشادية أو دوائر الوقاية في المحافظة”.

وتحدث “محمد” عن خطورة الحشرة قائلاً: “تكمن خطورتها بموضوع امتصاص عصابة النبات وتشوه المحصول، وتتركز المشكلة الاساسية في السنابل حيث تمتص الحشرة المادة الموجودة داخل الحبوب وبالتالي تكون السنابل إما فارغة أو ضامرة ومشوهة، وبالتالي تتأثر جودة الطحين المصنوع من البذار المصابة”.

ولفت “محمد” إلى: “ضرورة قيام كل مديرية بتكليف شعب النحل في دوائر الوقاية بمتابعة إبلاغ مربي النحل بإغلاق وترحيل خلايا النحل أثناء فترة الرش في مواقع الإصابة، وتكليف دوائر المكافحة الحيوية بتسجيل البيانات البيئية وإرسال عينات جمع إلى مديرية الوقاية، وضرورة تقييم نتائج الحملة وأعمال المكافحة في كافة المحافظات في نهاية الحملة”.

يذكر أن حشرة السونة تصيب محصولي القمح والشعير وتظهر أعراضها بالتفاف الأوراق وذبول الجزء القمي منها وفراغ السنابل جزئياً أو كلياً مما يؤدي إلى انخفاض وزن الحبوب وضمورها بشكل كبير وتدني القدرة الإنباتية للمحصول، وفق “محمد”.

عمار ابراهيم – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى