العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

نجاح أول عملية زرع كلية خنزير في جسم إنسان حي

أعلن مستشفى “ماساتشوستس جنرال هوسبيتال” الأمريكي، أن جراحيه تمكنوا من زراعة كلية خنزير معدّل وراثيا لمريض حيّ، في سابقة تشكّل خطوة جديدة نحو إمكان حل مشكلة النقص المزمن في المتبرعين بالأعضاء.

وأوضح المستشفى في بيان، أن المريض “ريتشارد سليمان” البالغ 62 عاماً والذي كان يعاني من فشل كلوي مزمن، يتعافى بشكل جيد من العملية التي أجريت السبت الماضي، واستغرقت أربع ساعات.

وسبق أن أجريت عمليات زرع كلى من الخنازير المعدلة وراثياً لبشر متوفين دماغياً، كذلك سبق لمرضى أحياء أن خضعوا لعمليات زرع قلب من خنزير معدل وراثياً، لكنهم فارقوا الحياة في وقت لاحق.

ونقل البيان عن “سليمان”، قوله إن الأطباء “شرحوا (له) بدقة إيجابيات هذا الإجراء وسلبياته”، مضيفاً “لقد وجدت في الخضوع لهذه العملية وسيلة ليس فقط لمساعدتي، ولكن أيضا لإعطاء الأمل للآلاف من الأشخاص الذين يحتاجون إلى عملية زرع الأعضاء للبقاء على قيد الحياة”.

وأشار البيان إلى أن المريض يُفترَض أن يتمكن من مغادرة المستشفى قريباً، وكان خضع سابقا لعملية زرع كلية بشرية، لكنه اضطر إلى الخضوع مجددا لغسل الكلى منذ أيار 2023.

وشهدت عمليات زرع الأعضاء الحيوانية في أجسام البشر، وتُسمى الطعوم المغايرة، تقدماً كبيراً في السنوات الأخيرة.

يذكر أن أكثر من 100 ألف أميركي موضوعون على قائمة الانتظار للخضوع لعمليات زرع أعضاء، بينهم نحو 88 ألفا ينتظرون زراعة كلى لهم، بحسب الشبكة المتحدة للتشارك في الأعضاء.

ويبلغ متوسط ​​فترات الانتظار للحصول على كلية ما بين 3 و5 سنوات، ويعمل الباحثون منذ عقود على إمكانية استخدام أعضاء حيوانية في عمليات الزرع، لكن تمثلت العقبة في كيفية الحيلولة دون رفض جسم الإنسان الفوري للعضو المزروع.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى