العناوين الرئيسيةمحليات

متضررو الزلزال في حماة يشتكون التأخر بمنحهم القروض

اشتكى عدد من متضرري الزلزال في محافظة حماة التأخر بمنحهم القروض الخاصة بإعادة الإعمار المنصوص عليها بالمرسوم الرئاسي للمنازل التي تحتاج إلى هدم.

وأفاد مدير غرفة عمليات الاستجاية الطارئة للزلزال في حماة محمد ابو جدعان لبرنامج المختار الذي يبث عبر إذاعة “المدينة إف إم” وتلفزيون الخبر، أن “أحد البنود الأساسية لمنح قرض 200 مليون هو امتلاك صاحب العقار طابو أخضر ب 2400 سهم، وبالمحافظة هناك الكثير من الملكيات غير المفرزة ومبنية على الشيوع، ما أدى لعدم منح القروض لمن لا يملك 2400 سهم”.

وتابع “أبو جدعان” أنه “تم التواصل مع وزارة الإدارة المحلية بهذه الجزئية، لكن الأمر مازال معلقاً ولم يصلنا رد، ولم تنته لجان السلامة العامة أعمالها والتأخير وقع بسبب اتساع مساحة حماة، وعدم صرف التعويضات للجان الكشف وحالياً تم صرف التعويضات لتسريع وتيرة الكشف”.

وأكمل “أبو جدعان” أنه “أنهينا حوالي 50 % من العمليات والمنازل الخطرة التي تم الكشف عليها مباشرة، ووصلنا 75 ألف طلب من الوحدات الإدارية للكشف، وحوالي 6 آلاف عائلة منازلهم خطرة، وقمنا بتأمين حوالي 300 عقد بسكن مؤقت، وتقديم 100 غرفة مسبقة الصنع، وهناك تنسيق مع الجهات المعنية لتمديد عقود الآجار ريثما يتم إعادة البناء وفق الخطة الوطنية الخاصة بالزلزال”.

وأشار “أبو جدعان” إلى أنه حتى تاريخه، عدد المتضررين من زلزال شباط هم 707 عائلة منازلهم بحاجة إزاله وهدم، والنسبة الأعظمية منهم لا يملكون عقار طابو أخضر، والأمر بحاجة قرار من إدارة صندوق دعم الزلزال لاستثناء هذا الشرط”.

يذكر أنه نتيجة زلزال 6 شباط 2023 الذي ضرب محافظات اللاذقية وطرطوس وحلب وحماة، أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 3 الذي ينص على منح المتضررين من الزلزال فرصة الاقتراض من المصارف العامة لمبلغ يصل إلى 200 مليون ليرة تسدد على مدى عشر سنوات ولا يكون التسديد فورياً بل يبدأ استحقاق التسديد بعد ثلاث سنوات من تاريخ منح القرض.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى