العناوين الرئيسيةمحليات

عرنوس في مؤتمر (كوب 28): الحرب الإرهابية زادت من جسامة التحديات البيئية على سوريا

قال رئيس وفد سوريا إلى قمة العمل المناخي في دبي، رئيس مجلس الوزراء، المهندس حسين عرنوس، في كلمة أمام المشاركين، إن “منطقتنا تشهد منذ عقود تراجعاً كبيراً في متوسط هطول الأمطار، الأمر الذي ألقى بظلاله على الإنتاج الزراعي، كما أدى لتراجع نصيب الفرد من المياه بنسب كبيرة”.

 

وتابع “عرنوس”: “كما أن الحرب الإرهابية التي شنت على سوريا، زادت على مدى السنوات الماضية من جسامة التحديات البيئية، إذ شهدنا استخراجاً للنفط السوري بطرق بدائية من قبل تنظيمات إرهابية وميليشيات انفصالية عميلة لقوات احتلال أجنبي”.

 

وأكمل رئيس وفد سوريا: “كما تم استخدام المياه كسلاح من قبل دولة مجاورة ارتأت في حرمان ملايين السوريين من المياه وخفض معدلات تدفق نهر الفرات أداة للضغط ولتحقيق مصالحها السياسية”

 

وأردف “عرنوس”: “كما أدت الإجراءات القسرية الانفرادية الجائرة التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على الشعب السوري إلى حرمانه من الحصول على احتياجاته الأساسية، بما فيها الوقود والغاز ما دفع جزءاً منه للأسف لقطع الأشجار لاستخدامها لأغراض التدفئة والأنشطة المعيشية”.

 

وأشار “عرنوس” إلى أنه: “رغم كل التحديات فقد اتخذت سوريا خطوات عديدة في مجال الطاقات البديلة وسنت قوانين جديدة لتشجيع المستثمرين على إنشاء محطات توليد للطاقة، اعتماداً على الطاقات المتجددة، ويسرت الإجراءات لجذب الاستثمارات الأجنبية في هذا القطاع”.

 

وأضاف “عرنوس”: “تواصل الحكومة السورية بذل جهود كبيرة لدعم قدرة المواطنين على الصمود في وجه الآثار السلبية للتغير المناخي ومكافحة الفقر والهشاشة وتطوير القطاع الزراعي وتحسين الولوج إلى الخدمات الأساسية”.

 

وأعرب “عرنوس: “عن تطلع سوريا لدعم مجموعة الـ 77 والصين لجهودها الرامية لتجاوز تلك التحديات وتحقيق الرفع الفوري والكامل وغير المشروط للإجراءات القسرية غير الشرعية التي تعاني منها العديد من دولنا”.

 

يشار إلى أن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بادر إلى إحداث صندوق للحلول المناخية على مستوى العالم، وذلك خلال الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ “كوب 28”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى