العناوين الرئيسيةصحة

صرير الأسنان.. مختص يوضح لتلفزيون الخبر الأسباب وطرق معالجتها

يعرف صرير الأسنان بأنه “عملية إطباق الأسنان على بعضها البعض أو احتكاكها ببعضها البعض بشدة، مما يحدث صوتاً، من الممكن أن يسبب تلف الأسنان أو ألم يزعج الأشخاص”.

 

وأوضح طبيب الأسنان، الدكتور أحمد يزبك لتلفزيون الخبر أن: “يعتبر صرير الأسنان من الحالات، التي من الممكن أن تسبب تلف النسج السنية (تآكل طبقة الميناء)، فهي عملية إطباق الأسنان على بعضها نتيجة تقلص العضلات الماضغة بشدة”.

 

وتابع “يزبك”: “ويحدث ذلك بشكل غير مسيطر عليه وباللاوعي من قبل الدماغ، كما يتسبب استمرار الصرير مع الزمن بأذيات في طبقات السن التي تحمي اللب (العصب)”.

 

وأكمل الطبيب: “وبالتالي يؤدي إلى الشعور بألم وحساسية عند تناول الأطعمة الباردة والساخنة والحوامض والحلويات، كما تؤدي أيضاً لانخفاض البعد العامودي للوجه وخلل في الناحية الجمالية واضطراب في علاقة المكون المفصلي”.

 

وأضاف “يزبك” لتلفزيون الخبر: “ومن الممكن أن يعاني المرضى من آلام في الرأس، وتكون ناجمة عن تغير تموضع القرص المفصلي في المفصل الفكي الصدغي”.

 

وبين طبيب الأسنان أن: “صرير الأسنان من الممكن أن يحدث في النهار عندما يكون المريض مستيقظاً، أو يكون أثناء النوم، ويسمع من ينام بقرب المريض صوت اصطكاك الاسنان مع بعضها”.

 

وحول أسباب صرير الأسنان، عدد “يزيك”: “الأسباب المؤدية للصرير وغالباً ما تكون نفسية، مثل الإجهاد، التوتر، ضغوط عمل، القلق، الغضب، مشاكل الحياة اليومية، الخوف، مشاعر مكبوتة، ألم، أزمات نفسية حادة، وإلا ماذلك”.

 

وأردف “يزبك”: “وتكون الاسنان في هذه الحالة بمثابه تنفيس للاحتقان الداخلي، وقد تكون أسباب الصرير، ترميمات سنية سيئة، حشوات، أو تيجان عالية، ويحاول المريض التغلب عليها وتتحول لاحقاً باللاوعي لصرير”.

 

وحول علاج صرير الأسنان، أوضح “يزبك” أن: “العلاج عبارة عن عدة مستويات، تبدأ في عيادة الطبيب تبدأ في العيادة من تحري الترميمات السيئة ومعالجتها، ثم وضع الجبائر السنية لفصل الفك العلوي عن السفلي ومنع الاحتكاك المسبب لاهتراء طبقات السن”.

 

وأضاف “يزبك” لتلفزيون الخبر: “أما المستوى الثاني من العلاج هو توعية المريض بالمخاطر واعطائه مرخيات عضلية، ومعالجة الأسباب النفسية

بالطرق العلمية وعند المختصين”.

 

يذكر أن 70 % من حالات صرير الأسنان تحدث نتيجة الإجهاد، وبالتالي فإن التخفيف من الانفعالات الشديدة سيخفف من مشكلة صرير الأسنان، وفقاً لمواقع طبية متخصصة.

 

بشار الصارم – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى