العناوين الرئيسيةمن كل شارع

رد رسمي من “كهرباء حمص” على مادة منشورة في تلفزيون الخبر

ردت الشركة العامة لكهرباء حمص رسمياً على شكوى وردت عبر تلفزيون الخبر، بعنوان “مع أول غيمة شتاء..غابت الكهرباء ومعها مديرها في حمص”.

وجاء في رد الشركة: إشارة إلى المقال الذي نشر عبر قناتكم بتاريخ 15/1/2023 تحت عنوان “مع أول غيمة شتاء.. غابت الكهرباء” يرجى أخذ العلم بمايلي”ّ

“إن كمية الكهرباء المخصصة لمحافظة حمص واستهلاك المشتركين للطاقة الكهربائية هما معيارين أساسيين لنظام التقنين”.

وتابعت الشركة: “وفي الفترة الحالية لدينا استهلاك كبير من الاخوة المشتركين للطاقة الكهربائية ما تسبب بزيادة ساعات التقنين حيث أن نظام التقنين السائد في المحافظة بالعموم هو نصف ساعة وصل تيار كهربائي مقابل خمسة ونصف قطع تيار كهربائي”.

وأكملت الشركة: “أما فيما يخص بالحماية الترددية فهي أحد مكونات نظام الحماية الأساسية للشبكة الكهربائية ولا يمكن إلغاؤها أو الاستغناء عنها”.

وكان مدير عام المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء، المهندس هيسم الميلع، قال في وقت سابق لتلفزيون الخبر إنه: “لا وعود بالتحسن، فتوليد الكهرباء يتم حسب كميات حوامل الطاقة الواردة وعلى أساس ذلك نورّد الكهرباء”.

وأضاف “الميلع”: “نقوم خلال فترة الخريف وبشكل دوري بعمليات الصيانة للمحطات، حيث قمنا بصيانة محطتي الزارة 1 و2 وعادتا إلى الخدمة”.

وبين “الميلع” لتلفزيون الخبر أن: “الكمية المولدة حاليا ً تبلغ 1800 ميغاواط حسب حوامل الطاقة، وتوزع على المحافظات بحسب عدد المشتركين فيها”.

وتابع مدير عام الشركة المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء: “نسمي هذه الفترة بفترة الراحة التي يتم خلالها إجراء صيانة كاملة للمحطات استعداداً للشتاء”.

وأكمل المهندس “الميلع” لتفزيون الخبر: “نأمل أن يكون هناك تحسن بكميات حوامل الطاقة الموردة، حيث يوجد لدينا نحو 2500 ميغاواط غير منتجة، والتي سيكون لها دور بتحسين الواقع الكهربائي، لكنها متوقفة بسبب نقص كميات حوامل الطاقة”.

يشار إلى أن المواطن في حمص كما في باقي المحافظات يتكبد كل عام مبالغ مالية كبيرة جراء سوء الواقع الكهربائي صيفا ً وشتاءً، فلا البطاريات تشحن ولا المونة تصمد في البرادات.

واللافت للنظر هو تراجع التغذية الكهربائية بالتزامن مع وعود ورديّة بدخول محطات توليد إضافية لرفد الشبكة بالمزيد من الميغات وتوزيعها على المحافظات، إلا أن ذلك يبقى حبراً على ورق وتصريحات إعلامية لم يلمس المواطن منها أي فائدة على أرض الواقع.

وتشهد محافظة حمص منذ قرابة أسبوعين تقنيناً كهربائياً قاسياً وصل لــ 7 ساعات قطع مقابل 15 دقيقة وصل نهاراً و 5 ساعات ونصف حتى 6 ساعات قطع ليلاً مقابل 20 – 25 دقيقة وصل.

عمار ابراهيم _تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى