اخبار العالمالعناوين الرئيسية

بعد وصول أكثر من 6 آلاف مهاجر غير شرعي إليها.. “لامبيدوزا” الإيطالية تُعلن حالة الطوارئ

أعلنت إيطاليا حالة الطوارئ في جزيرة “لامبيدوزا”، بعد وصول أكثر من 6 آلاف مهاجر غير شرعي خلال الـ24 ساعة الماضية إليها، في حين يتسع مركز استقبال المهاجرين في الجزيرة إلى 400 شخص فقط.

وذكرت وسائل إعلام إيطالية، الجمعة، أن “أكثر من 7 آلاف مهاجر وصولوا إلى لامبيدوزا منذ بداية الأسبوع الجاري، أي ما يعادل إجمالي عدد السكان المحليين، ما أدّى إلى مشاهد فوضوية في مركز الاستقبال المكتظ”، مشيرةً إلى أن الوضع في الجزيرة “متفجّر”.

وتحاول جزيرة “لامبيدوزا” الإيطالية الصغيرة التعامل مع تدفق المهاجرين من شمالي إفريقيا، بعد أن استقبلت أكثر من 7 آلاف شخص، أي ما يعادل إجمالي عدد السكان المحليين.

ويتسع مركز الاستقبال لإيواء أقل من 400 شخص، وهو الآن مكتظ برجال ونساء وأطفال اضطروا للنوم في الخارج على أسرة بلاستيكية وكثيرون استخدموا بطانيات طوارئ.

ومع تحسّن الأحوال الجوية تزداد عمليات العبور إلى الجزيرة، حيث تعتبر بوابة دخول أساسية لقوارب المهاجرين التي تبحر من سواحل ليبيا وتونس، وتعمل عادةً السلطات الإيطالية على استقبال الوافدين في مركز الجزيرة الوحيد، ومن أجل تخفيف العبء عن المنطقة تنقلهم إلى البر الرئيسي أو إلى جزر أخرى.

ودفعت أحوال الطقس المواتية طالبي اللجوء إلى الإبحار في الأيام الأخيرة، حيث وصل أكثر من 5 آلاف شخص إلى جزيرة “لامبيدوزا” على السواحل الإيطالية، الثلاثاء، ونحو 3 آلاف يوم الأربعاء، وفقاً لوزارة الداخلية.

وأعلنت الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود والسواحل “فرونتكس”، في وقتٍ سابق، أن “عدد اللاجئين والمهاجرين بشكلٍ غير شرعي إلى إيطاليا عبر البحر الأبيض المتوسط من شمال إفريقيا بلغ نحو 114300 شخص بين كانون الثاني وآب 2023، أي نحو ضعف العدد في الفترة نفسها من 2022”.

وأفادت الوكالة الأوروبية، بأن “المهاجرين الوافدين عبر البحر المتوسط هم غالباً من ساحل العاج ومصر وغينيا”، مضيفةً، أنه “قد يستمر ضغط الهجرة المتزايد على هذا الطريق في الأشهر المقبلة، مع قيام المهربين بخفض الأسعار للمهاجرين المغادرين من ليبيا وتونس”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى