العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

بعد زلزال المغرب.. دكتور في علم الجيولوجيا يوضح لتلفزيون الخبر إمكانية حدوث زلزال مرتين في نفس المنطقة

أوضح الدكتور في علم الجيولوجيا بكلية العلوم في جامعة دمشق أحمد بلال لتلفزيون الخبر أن هناك صعوبة أن يصيب زلزال كبير ذات المنطقة مرتين خلال ذات الفترة.

وقال “بلال” أنه “سوريا لم تتعرض لزلزال، لكنها أُصيبت بارتدادات زلزال تركيا، وبشكل عام الحركة والانزياحات اليوم على ارتداد الفوالق والتي تولد الزلزال ضعيفة، وفي أحسن احوالها لا تصل لـ 6 ريختر في السنة وهي حركة متوسطة”.

وتابع “شدة الزلازل تقسم لثلاث درجات، الأولى خفيفة دون 3 ريختر، والوسطى من 4 حتى 6، والقوية من 7 فما فوق، وحسب الدراسات المنفذة من قبلنا لا يمكن أن تتجاوز الـ 6 على السنة وإذا كانت الأبنية مشادة بشكل سليم لن يحدث أي ضرر كبير”.

وأكمل الدكتور في علم الجيولوجيا “يفترض عندما يحدث زلزال فإن الطاقة المتولدة بمنطقة الزلزال تتفرغ كلياً، ويصعب أن يحدث زلزال جديد بذات المنطقة”.

وأضاف “من الممكن أن يضرب نقاط أُخرى من الفالق حيث يتم تجميع ومراكمة الطاقة، وبالتالي إمكانية وقوع زلزال وهذا يعني صعوبة حدوث زلزال شديد بذات المكان”.

وبخصوص احتمالية تعرض البلاد لزلزال جديد بعد وقوع زلزال في المغرب قبل أيام، أجاب “بلال” أنه “لا يوجد علاقة بين زلزال المغرب وسوريا”.

وضرب زلزال بقوة 7 ريختر إقليم الحوز وسط المغرب ليل الجمعة 8 أيلول 2023 وخلف وراءه حتى الآن 2497 قتيلاً و2476 مصاباً إضافة لدمار عمراني كبير بحسب وزارة الداخلية المغربية.

يذكر أن زلزالاً بلغت قوته 7.8 درجات ضرب وسط تركيا وشمال غرب سوريا الإثنين 6 شباط 2023، وبلغ عدد ضحاياه في سوريا بحسب وزارة الصحة 1414 وفاة و2357 مع تهجر قرابة 300 ألف شخصاً في حين أكدت السلطات التركية أن عدد الضحايا تجاوز 45 ألفاً.

جعفر مشهدية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى