العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

علماء: الشمس تدخر طاقتها لضرب الأرض بعاصفة مغناطيسية أرضية الخريف القادم

أفاد كبير الباحثين في معهد “بحوث الفضاء” التابع لأكاديمية العلوم الروسية، سيرغي بوغاتشوف، لوسائل إعلام، أن “الشمس تدخر الطاقة لضرب الأرض بعاصفة مغناطيسية أرضية الخريف القادم، كون خلال فصل الصيف وبالرغم من كثرة البقع عليها، إلّا أنه كان هادئاً باستثناء 4 عواصف مغناطيسية”.

وأوضح “بوغاتشوف”، أن “هذا كان ملحوظاً مقارنةً بفصل الربيع الذي حدثت فيه 10 عواصف مغناطيسية، بما في ذلك عاصفتان شديدتان جداً في آذار ونيسان”، وتابع الباحث “تقع مراكز النشاط حالياً على الجانب الآخر من الشمس، وهذا ينقذنا من الاضطرابات المغناطيسية الأرضية”.

وأضاف الباحث الروسي، أن “الشمس فعلاً نشطة حالياً، لكنها تضرب في مكان ما في الفراغ، للأسف لم تتوقف الدورة، بل هي مستمرة، وسوف تتطوّر وتنمو إلى أقصى حد” مبيناً، أن توقعاته كانت هادئة لفصل الصيف، وهذا ما حصل، لكن لا يمكن التنبؤ بخريف هادئ.

يُشار إلى أن “الوضع على الشمس سيتغيّر نهاية الأسبوع القادم، لكن من الصعب تقييم مدى تأثيره في المغناطيسية الأرضية، كما يتوقّع أن تدخل الأرض فترة قصيرة في منطقة اضطراب الرياح الشمسية، ما قد يصبح عاملاً إضافياً لتدهور الوضع المغناطيسي الأرضي”، بحسب خبراء.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى