العناوين الرئيسيةثقافة وفن

ندى ربيع والزخرفة الإسلامية.. فن التزيين عبر الأشكال المتداخلة

اتجهت ميول الشابة ندى ربيع (22 عاماً) نحو نوع فريد من أنواع الزخرفة، وبعيدٌ قليلا ً عما هو دارج الآن كون جذوره تعود إلى حقبة زمنية بعيدة، وهي فن الزخرفة الإسلامية.

وقالت ندى التي تنحدر من منطقة مصياف، لتلفزيون الخبر: إن الزخرفة الاسلامية فن قديم جداً، واستخدمت لتزيين المساجد والبيوت والمخطوطات واللوحات القرآنية والسجاد وغيرها”.

وأشارت ندى إلى أن هذا النوع من الزخرفة شائع جداً حتى وقتنا هذا، لاسيما في مصر وإيران وباكستان وتركيا بالإضافة إلى سوريا وخصوصاً في دمشق لكن بشكل محدود مقارنة بالدول الأخرى”.

وأضافت ندى: “استخدم الفن الإسلامي للتعبير عن المعتقدات الدينية، وتقسم أنماط الزخرفة الاسلامية إلى النباتية والهندسية، كما ترتبط بشكل كبير بالخط العربي”.

وعن تفاصيل هذا الفن، بينت ندى أن “الزخرفة الإسلامية غالباً ما تعتمد على تكرار نمط أو وحدة هندسية أو زخرفية معقدة مرة واحدة او عدة مرات حتى الوصول إلى شكل نهائي جميل متناسق ومتناظر “.

 

وتابعت ندى: “بالنسبة للزخرفة الاسلامية الهندسية فهي تعتمد ع الاشكال الهندسية المتداخلة ببعضها وهي أكثر شيوعاً بالعمارة والديكور”.

 

وأردفت: “أما الزخرفة الإسلامية النباتية أو (التوريق)، فهي مستمدة من الطبيعة ويلاحظ فيها الاوراق والازهار والبراعم والشمسة التي تعد تصغيراً لكلمة شمس، وهي عبارة عن وردة مزخرفة بشكل معقد ومتشابك ولها دلالة دينية وهي توحيد الخالق والكون، مع الإشارة إلى أنها تستغرق وقتاً طويلاً في الرسم والتلوين”ّ.

 

وعن بداياتها في هذا النوع من الزخرفة، قالت ندى: “كانت بالخط العربي منذ عام تقريباً، عندما تعلمت الخط الديواني على يد أستاذي عبد الرحيم شبار، وبدأت أتدرب بنفسي حتى أصبح لدي عدد مقبول من الأعمال”.

 

وتابعت ندى: “أعجبت جداً بجمال الفن الإسلامي، ورغبت بتعلم الزخرفة وإدخالها في أعمالي بالخط العربي مستقبلاً، واعتمدت على الإنترنت بالاطلاع على الصور والكتب والمقاطع المصورة بسبب عدم وجود الدورات التعليمية”.

 

وأردفت: “أخذت اللوحة مني وقتاً وجهداً كبيرين بالرسم والتحبير والتكرار، وكانت هذه أولى تجاربي بالزخرفة، أما التلوين فقد كان المرحلة الأصعب لأن الألوان هي ما يضيف الروح الى اللوحة، ومن المهم أن تكون مريحة للعين ومتناسقة مع بعضها البعض لتعطي جمالية وتجذب عين الناظر”.

 

ووجهت ندى رسالتها لكل من يمتلك الشغف بأي مجال في الحياة، بألا ينتظر الفرصة حتى تأتي بل عليه أن يبحث بنفسه ويسعى لتحقيق طموحه مهما كانت الظروف المحيطة به.

 

وتمنت ندى أن يأخذ فن الزخارف الاسلامية حقه من الشهرة الكافية في بلدنا، لأنه بلد عربي ذو طابع إسلامي، مع ضرورة توفير الدورات التعليمية والمواد اللازمة لتعليمه وممارسته”.

 

عمار ابراهيم – تلفزيون الخبر – حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى